لمحات من المسافة من هنا في مركز جميل للفنون بدبي

مجله مال واعمال – دبي -جوانا هادجيثوماس وخليل جريج

“ يمكن للرسالة أن تصل دائمًا إلى وجهتها ”
ساهم الثنائي اللبناني في فيديو وتركيب صورة ثلاثية الأبعاد من عام 2012 يمكن رؤيته كجزء من مشروع “On الاحتيال” طويل الأمد ، والذي قضى فيه ما يقرب من 20 عامًا في جمع رسائل البريد الإلكتروني العشوائية والاحتيالية. في حديثه إلى عرب نيوز حول هذا المشروع في عام 2019 ، قال هادجيتوماس: “(هذه الرسائل الإلكترونية) بُنيت كقصة … نوع من الميلودراما – يُقتل الناس ، أو يموتون بسبب السرطان … كل هذه القصص. ثم فجأة يطلبون منك المال! يطلبون منك مساعدتهم ، لكنك المختار. إنها علاقة محددة للغاية – أنت الذي اخترته بعد بحث طويل. لذلك كنا مفتونين حقًا بهم “.
يستخدم هذا العمل بعينه نص الرسائل غير المرغوب فيها المختارة وعمليات الاحتيال التي تم التعبير عنها بواسطة ممثلين غير محترفين بحيث “يبدو أنهم تحولوا إلى سيناريوهات للمونولوجات – قصص تصبح آسرة ، بل مؤثرة ، لأنهم يروون من قبل ما يبدو أنه شخص” حقيقي ” “، يقول الكتيب. “ومع ذلك ، فإن وجود الاتصالات التكنولوجية وطبقاتها المعقدة يتردد صداها في الشاشة ، حيث يتم عرض أحد الإسقاطات بشكل عابر على آخر ، مما يخلق إحساسًا شبحيًا حيث يلتقي الواقعي والفيزيائي.”

‘الفصل’
تم تصوير سلسلة التصوير الفوتوغرافي للفنان المغربي اللافت للنظر على مدار ثماني سنوات في مطلع الألفية عندما كان يعمل مدرسًا للفنون في مراكش. يوضح الكتيب “لقد أشرك طلابه بنشاط في عملية التصنيع ، وغالبًا ما كان يوفر قيودًا مادية ، ويصف أوضاعًا وإيماءات محددة أو يقدم إكسسوارات مختلفة لارتدائها أو استخدامها من أجل البناء داخل المساحة”. هذه الصور التي تبدو هادئة توحي أيضًا بتوتر عنيف. بن أحود ليس مراقبًا عابرًا يوثق اللحظات التي تم التقاطها بالصدفة ، ولكنه يعمل كمخرج يقوم بسلسلة من المشاهد التي يقوم فيها تلاميذه بتفعيل علاقات القوة بين الفرد والمؤسسة … سلسلة تتساءل عن مواقف المشاهدين تجاه سعادتهم أو عدم ارتياحهم لرؤيتهم هذه المشاهد الغامضة “.

“في الجوف ، المملكة العربية السعودية …”
العنوان الكامل لهذا العمل هو “في الجوف بالمملكة العربية السعودية ، نسج منوه حنيف الرويلي وشقية الرويلي مقياسًا للغزل هو المسافة بين الأرض وفوق الطقس”. إنه جزء من سلسلة من المنحوتات المنسوجة التي ابتكرها الفنان الأمريكي المقيم في برلين من خلال العمل مع النساجين في جميع أنحاء العالم. يذكر الكتيب: “تم نسج كل منحوتة بقطعة واحدة من الخيط ، يُقدر طولها بأنه مساوٍ للمسافة من الأرض إلى أدنى منطقة في الغلاف الجوي للأرض”. “تتضمن المنحوتات عناصر طبيعية ، وظلال ألوانها وتركيباتها تستحضر أحاسيس حسية وبصرية متعددة وسماء الليل في كل بلد. يتم تمثيل المسافة في النسيج. النساجون “يلمسون” المسافة من الأرض إلى السماء وهم يربطون القماش ،
هرير سركيسيان

‘خلفية’
تسلط مطبوعات الفنان السوري – المستوحاة من ذكريات استوديو والده في دمشق – الضوء على “اختفاء تقليد البورتريه في الاستوديو الذي يعد جزءًا لا يتجزأ من تاريخ وتطور التصوير الفوتوغرافي في الشرق الأوسط في القرن العشرين من خلال توثيق إحدى القطع الأثرية المركزية: خلفية الاستوديو. . ” صوّر سركيسيان مئات الخلفيات التي اكتشفها في الإسكندرية وعمان وبيروت وجبيل واسطنبول والقاهرة ، ثم اختار واحدة من كل مدينة من المدن الست لإنشاء صور “تضخّم موضوعها وتثني عليه”. إن رؤية الخلفيات فارغة كهذه ، دون وجود جليسة أمامها ، يمنحها جوًا مقفرًا بشكل مخيف ، “مثل أنقاض أو آثار تقليد انتهى أخيرًا بمسارها”.
يطو برادة

“كتل وحدة ليوتي”
يوضح العمل التركيبي للفنان المغربي الاسم الأخير لأول مقيم عام للمغرب الذي احتلته فرنسا من عام 1912 إلى عام 1925 ، المارشال هوبير ليوتي. يعتقد ليوتي أن التمدن يلعب دورًا رئيسيًا في تغيير حياة الناس ، حيث يمكن أن يتعايش الناس من مختلف الظروف الاجتماعية والثقافية في المساحات الحضرية التي تشير إلى الثقافة المحلية وعلم الجمال ، بينما تم تطوير مدن جديدة وحديثة لسكان أوروبا. ومع ذلك ، فإن الهدف الاقتصادي وراء هذه النوايا هو بناء مدن في طليعة السياحة وفصل الأوروبيين والمجتمع المحلي “، يوضح الكتيب. “كتل الأطفال الضخمة (من أعمال برادة) تستحضر أفق المدينة وتشير إلى مشروع التحديث في الهندسة المعمارية والتخطيط الحضري. الحداثة كجزء من الاستعمار ليست مرئية دائمًا ؛
هل هو سوه

“الدرج الخامس”
إن تركيب النحات الكوري المصنوع من البوليستر والفولاذ المقاوم للصدأ هو نسخة كاملة الحجم للسلالم والمنطقة المحيطة في شقته في نيويورك – كاملة مع المقابس ومفاتيح الإنارة ومقابض الأبواب. إنه جزء من سلسلة يعيد فيها إنتاج المنازل التي عاش فيها. ويوضح كتيب المعرض: “إنه مهتم بالمساحات الانتقالية التي تثير الإحساس بالمنزل أو بالافتقار إليه ، بينما يتساءل أيضًا عما يعنيه المنزل عندما تكون بعيدًا”. الدرج الحقيقي الذي يقوم عليه هذا التركيب يربط شقة سوه بشقة مالك العقار “وفي نفس الوقت يربط ويفصل بين المساحتين” ، وبالتالي يكون بمثابة رمز لكيفية أن يكون المنزل مكانًا حميميًا وآمنًا ، ولكن يمكن أيضًا أن يتميز بالمناطق المتنازع عليها ، غالبًا ما يؤدي إلى مواقف غير مريحة – “موقع حيث الواقع المادي للمساحة والمواد ،
منى عياش

بطون قابلة للطي
من أجل تركيب الفيديو الخاص بها ، دعت الفنانة البصرية الفلسطينية خمسة أصدقاء “لاستكشاف تمارين الحركة بأجسادهم” من أجل إنتاج “مجموعة من الإيماءات المتقطعة”. ثم وضع عياش مقاطع الفيديو الخاصة به فوق بعضها البعض لإنشاء ضبابية مربكة لا يبدو أنها تتبع أي تقدم منطقي. ينص الكتيب على أن “تأليف الحركات غير واضح حيث يتم نسخ الإجراءات وتكرارها وإعادة توجيهها”. “يقدم العمل نظرة حميمة على الجسد في أماكن خاصة ومحصورة ، والاستجابة والتفاعل مع عناصر كل مساحة – الظلال والحواف والزوايا والأبواب والنوافذ والمرايا والضوء.”

روما: كان فيلم للمخرج المصري محمد دياب من بين أفضل الفائزين بالجوائز في الدورة السابعة والعشرين لمهرجان MedFilm المرموق في روما.
دراما “أميرة” ، التي تم إعدادها على خلفية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ، حصدت جائزة Amore and Psyche الخاصة لحقوق الإنسان ، وهي جائزة منظمة العفو الدولية لحقوق الإنسان ، كما حازت على تنويه خاص من لجنة تحكيم مؤلفة من طلاب جامعيين في روما.
يروي فيلم دياب البالغ من العمر 43 عامًا قصة أميرة ، 17 عامًا ، وبحثها عن الهوية. ينقلب عالم الفتاة الفلسطينية رأسًا على عقب عندما تعلم أن الرجل الذي ترعرعت وهو يعبد ليس والدها الحقيقي.
في غضون ذلك ، ذهبت جائزة التعبير الفني للمهرجان لأفضل مخرج إلى كريم عينوز ، المخرج البرازيلي ذو التراث الجزائري ، عن فيلم “ملاح الجبال”. الفيلم مأخوذ عن رحلة قام بها في يناير 2019 من مرسيليا لزيارة الجزائر لأول مرة ويتبع رحلة حميمة عبر المكان والزمان.
مُنحت جائزة خاصة للتونسية ليلى بوزيد عن فيلمها “قصة حب ورغبة” ، وحصلت الأخيرة أيضًا على جائزة فالنتينا بيديسيني – التي تُمنح إحياءً لذكرى كاتبة السيناريو والمخرجة الإيطالية التي توفيت العام الماضي – وجائزة PiuCulture.
منحت لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير الدولية – المؤلفة من 13 طالبًا من مدارس السينما في دول البحر الأبيض المتوسط وثلاثة نزلاء في سجن ربيبيا في روما – جائزة Methexis للمخرج المغربي سعيد حميش “المغادرة” ، والتي توجت أيضًا بجائزة أفضل فيلم قصير من قبل الطلاب.
تركز دراما هاميش على التأثير الاجتماعي للهجرة ، وهي قضية نادرًا ما تتصدر عناوين الصحف في دول البحر الأبيض المتوسط.
وذهبت جائزة سيرفانتس روما عن الفيلم القصير الأكثر إبداعًا إلى “الابن المقدس” لكاتب السيناريو الفرنسي أليشا ماسين. في ذلك ، تتعطل الروتين اليومي للزوجين الشابين من قبل بعض الأخبار الصادمة ، مع ظهور حلم غريب ينذر بحقيقة مروعة وفي نفس الوقت رائعة.
تم التنويه بشكل خاص إلى فيلم “Have a Nice Dog!” للمخرج السوري جلال ماغوط ، للحوار الرائع لرجل حوصر في الحرب في دمشق مع كلبه الأليف ، و “Haut les Coeurs” للمخرج الفرنسي أدريان مويز دولين ، قصة عن شقيقين مراهقين يذلان بعضهما البعض بانتظام على وسائل التواصل الاجتماعي.
افتتح مهرجان MedFilm ، الذي يقترب من نهايته يوم الأحد ، بعرض “قصة حب ورغبة” ، وهي قصة تدور حول حب أحمد البالغ من العمر 18 عامًا من أصل فرنسي من أصل جزائري لفرح ، وهي شابة تونسية لديها وصل للتو إلى باريس.
وقال بوزيد في مؤتمر صحفي “يتبلور اللقاء مع فرح مع اكتشاف قصيدة الحب العربية القديمة ويأتي لاستجواب أحمد حول هويته”.