| آخرها في المغرب.. سر ظهور حفر غريبة ومفاجئة حول العالم

 واقعة غريبة شهدها أهالي المغرب، بعد أيام قليلة من وقوع الزلزال المدمر الذي راح ضحيته الآلاف، إذ تفاجئوا بظهور حفرة على عمق 60 مترًا في أحد المناطق القروية داخل المدينة، الأمر الذي أثار دهشة وتساؤل الجميع حول سبب وجودها، وهل الأمر ينذر باحتمالية وقوع زلزال جديد، لتتواصل «» مع أحد خبراء الزلازل، ويكشف سر هذه الحفرة الغريبة.

 وبحسب فيديو نشرته صحيفة «هيسبريس» المغربية، هناك مخاوف من الأهالي، باحتمالية أنّ تشكل الحفرة خطرًا على أهالي المكان، خاصة أنه لا يوجد سبب منطقي لحدوثها، فيما تساءل أحد الأشخاص، عن ما إذا كانت تلك الحفرة ترتبط بزلزال المغرب أم لا؟

سر ظهور الحفرة العميقة في المغرب

الجيوفيزيائى السيد سالم، أكد في حديثه لـ«»، أنّ ظهور الحفر العميقة المفاجئة بشكل عام، لا يرتبط بحدوث الزلازل فقط، إذ تحدث نتيجة ما يعرف باسم «التكهف الحجري» وهي ظاهرة تحدث في الأرض وتؤدي إلى هبوط طبقاتها: «الحفر على شاكلة تلك التي ظهرت في المغرب، لا تشكل أي خطورة إلا في نطاق محيطها فقط، ويجب إحاطتها بسلك شائك لحين عمل دراسة لها، خوفًا من ازدياد الحفر نتيجة الهبوط الأرضي».

وتابع «سالم» عن حفرة المغرب، أنه ربما تكون المنطقة التي ظهرت بها، تحتوي على ترسيبات قديمة من الحجر الجيري، ومن المحتمل أن يكون هناك تكهفات داخل هذا النوع من الصخر، إلى جانب تواجد تراكيب جيولوجية مثل الطيات أو الصدوع، ولا يمكن تحديد السبب الرئيسي في ظهورها، نظرا لعدم دراسة المنطقة المحيطة بها لفحصها بشكل جيد ومعرفة السبب الحقيقي لحدوثها.

حفر غريبة ظهرت حول العالم 

– حفرة تشيككسولوب كريتر

وبحسب موقع «atlasobscura»، هناك عدد من الحفر التي ظهرت حول العالم، منها حفرة موجودة منذ عصور ما قبل التاريخ بنحو 65 مليون سنة، عندما تصادم كويكب ضخم بالأرض، وقطرها 180 كيلومترًا، ويقع معظمها تحت سطح الماء.

باب جهنم أو حفرة الجحيم

حفرة مشتعلة بالنيران طوال الوقت في قرية ديرويز التركمتستانية، تكونت عندما سقطت حفارة لاستكشاف الغاز الطبيعي، ولمنع خروج غاز الميثان والإضرار بالكائنات الحية، قرر العلماء حينها إشعال النار بها لحين الانتهاء من الغاز خلال ساعات، أو عدة أيام، لكن كانت المفاجأة أن النار لم تنطفئ منذ عام 1971.