| آخر ظهور لأبلة فضيلة وحلم لم يتحقق.. لقاء مؤثر عبر «فيديو كونفرانس»

«توتا توتا توتا.. خلصت الحدوتة»، جملة كررتها الإذاعية الشهيرة أبلة فضيلة، خلال مئات الحلقات من برنامجها الشهير للأطفال، إلى أن انتهت حدوتة حياتها، بعد وفاتها منذ ساعات في أول أيام شهر رمضان، عن عمر ناهز 94 عامًا، بعد رحلة كبيرة وجولات طويلة أمام الميكروفون والإذاعة المصرية، إذ استمرت لمدة 57 عامًا في تقديم «غنوة وحدوتة».

وأعلنت الإذاعة المصرية، في عام 2016، إيقاف برنامج أبلة فضيلة بشكل رسمي، وكان آخر ظهور لها في فبراير عام 2021، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، في احتفالية وندوة في اليوم العالمي للإذاعة، حيث نظمتها سفارة مصر في كندا، بالتعاون مع المكتب الثقافي والتعليمي في مونتريال، وجاءت تحت عنوان «هنا القاهرة.. الإذاعة المصرية تتواصل عبر الزمان والمكان»، وشاركت في الاحتفالية الإذاعية الراحلة، خاصة أنها كانت تعيش في كندا منذ سنوات طويلة.

وشاركت أبلة فضيلة في الندوة والاحتفالية دون ظهورها عبر الفيديو كونفرانس، إذ ظهرت بصورتها فقط، وتحدثت خلال ظهورها عن بدايتها في الإذاعة المصرية، رغم كونها تخرجت في كلية الحقوق: «أنا خجولة ومش بعرف أتعامل مع ناس أكبر مني، لكن بصوتي أقدر أوصل لحبايبي الحلوين، اللي هما صغيرين، أولاد مصر اللي لسه طالعين، أنا أُجيد التكلم معاهم، كنت بعمل برنامج اسمه غنوة وحدوتة، وكان بيلاقي نجاح كبير أوي، لأن صوتي دخل قلوبهم زي ما هما دخلوا قلبي».

أبلة فضيلة: وحشاني مصر أوي

قالت أبلة فضيلة، إنها تتحدث والدموع تنهمر من عينيها، نظرًا لتأثرها بمصر، وأنها تعيش بعيدة عن بلدها: «أنا بتكلم والدموع في عنيا، لأني بعيدة خالص عن مصر، وحشاني مصر أوي، وإن شاء الله أرجع لها قريب، وأرجع تاني أقول كلمتي المشهورة، حبايبي الحلوين اللي هما الصغيرين».

أبلة فضيلة تحتفل بعيد الأضحى مع ابنتها وحفيدتها

كانت آخر صورة ظهرت فيها أبلة فضيلة، عام 2019، نشرتها ابنتها ريم إبراهيم، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أثناء احتفالها بعيد الأضحى المبارك، وظهرت، بجانب ابنتها وحفيدتها، وكتبت عليها: «ثلاثة أجيال تحتفل بالعيد».

وفاة أبلة فضيلة عن عمر 93 عامًا

توفيت الإذاعية الشهيرة فضيلة توفيق، المعروفة بـ«أبلة فضيلة»، اليوم أول أيام شهر رمضان، عن عمر 93 عامًا، إذ كتبت ريم إبراهيم، ابنتها، عبر حسابها الشخصي على «فيسبوك»، صباح اليوم: «ادعوا لأمي بالرحمة.. البقاء لله، توفيت إلى رحمة الله الإذاعية الكبيرة فضيلة توفيق عبد العزيز (أبلة فضيلة)، وستقام صلاة الجنازة يوم الجمعة الموافق 24-3-2023 عقب صلاة الجمعة في مسجد عثمان في مدينة بيكرينج في كندا».