| أحدث إصدارات «ميتا».. نموذج ذكاء اصطناعي لترجمة الأحاديث بين عشرات اللغات

في سلسلة من التحديثات أطلقت شركة «ميتا بلاتفورمز» المالكة لمنصة فيسبوك، نموذج ذكاء اصطناعي لديه القدرة على ترجمة الأحاديث وتفريغها صوتيا إلى عشرات اللغات، واضعة لبنة بناء محتملة لأدوات تمكّن من التواصل في الوقت الفعلي كاسرة الحواجز بين اللغات.

الترجمة من نص إلى حديث

وقالت الشركة في تدوينة لها، إن نموذجها «سيمليس أم.4.تي» يمكن أن يدعم الترجمة من نص إلى حديث والعكس بما يقرب من 100 لغة، بالإضافة إلى ترجمة كاملة من حديث إلى حديث بأكثر من 35 لغة، جامعا بين تقنيات كانت متاحة في ما سبق في نماذج منفصلة فحسب.

العوالم الافتراضية

وقال مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لميتا، عبر صفحته، إنه يتصور أن هذه الأدوات تسهل التفاعلات بين المستخدمين حول العالم في Metaverse، وهي مجموعة من العوالم الافتراضية المتصلة التي يعتمد عليها مستقبل الشركة.

أصدرت شركة التواصل الاجتماعي العملاقة العديد من نماذج الذكاء الاصطناعي المجانية هذا العام. يتضمن ذلك نموذجًا عملاقًا للغة يسمى Llama يطرح تحديات كبيرة على الطرز المباعة والمسجلة لدى Microsoft OpenAI وAlphabet’s Google.

ويقول زوكربيرج إن النظام البيئي المفتوح للذكاء الاصطناعي يعد مفيدًا لشركة Meta لأنه يمكن أن يستفيد بشكل أكبر من بناء أدوات من المستهلك إلى المستهلك أعلى المنصات الاجتماعية بدلاً من فرض رسوم مقابل الحق في عرض النماذج واستخدامها لتحقيق أقصى قدر من الربح.