| أخصائي تغذية تحذر من «القاتل الخفي» بالبيوت: يحتوي على 2 مليون بكتيريا

 أشياء عديدة متواجدة في المنازل دون أن يدري أصحابها أنها تشكل خطرًا بالغًا وتهدد صحتهم، وحذرت أخصائي تغذية من قاتل خفي موجود داخل جميع المنازل، ويجب على الأشخاص الانتباه واستبداله ببديل صحي مناسب.

وقالت أخصائي التغذية الأمريكية الشهيرة، «ماجي ميشالكزيك»، إنّ أغلب المنازل تحتوي على خطر كبير لا ينتبه إليه الملايين وهو «لوح التقطيع»، أو كما يطلق عليه «القاتل الخفي»، فذلك كفيل بالإصابة بالتسمم ويحتوي على ما يصل إلى مليوني نوع من بكتيريا المكورات العنقودية شديدة الخطورة.

 

أخصائي تغذية تحذر من لوح التقطيع: قاتل خفي في البيوت

وأكدت أخصائي التغذية، أن «لوح التقطيع» في المطبخ يتحول عادة إلى قاتل خفي، لأن الكثيرين يتجاهلون تنظيفه بالشكل اللائق ما يعطي مساحة لنمو البكتريا وبالتالي تهديد صحة الإنسان، بحسب شبكة «wtop» الأمريكية.

وشرحت «ماجي»، أن ألواح التقطيع، والمستخدمة في تقطيع اللحوم بأنواعها والخضروات، والمصنوعة من الخشب تحديدًا تعد بيئة ملائمة لنمو البكتيريا، إذ يتجاهل الكثيرون تنظيفها بالشكل المناسب وبالتالي تتجمع عليها البكتيريا، ويتجمع على كل سنتيمتر مربع واحد من سطحها ما يصل إلى 2 مليون من المكورات العنقودية بالإضافة إلى بكتيريا الإشريكية القولونية، بحسب «العربية».

لوح التقطيع يحتوي على أكثر من 2 مليون بكتيريا

وتابعت أخصائية التغذية بولاية شيكاغو الأمريكية، أن أنواع البكتيريا تنتقل إلى الإنسان عبر الأشياء التي يجري تقطعيها على «القاتل الخفي»: « يمكن أن تسبب الإشريكية القولونية والفطريات العقدية عند دخول جسم الإنسان، في التهابات خارج الأمعاء، وإسهال حاد وتسمم غذائي، ما يشكل إجهاد على الكلى والنظام المناعي للجسم».

والأسوأ من ذلك أن العديد من العائلات لا تغير ألواح المطبخ لعدة سنوات، كما أن البعض يستعمل اللوح ويضعه في مكانه دون حتى غسله، ما يسبب تراكم عدد كبير من البكتيريا على هذه الألواح، ومع الوقت يصبح لوح التقطيع «أقذر من المرحاض»، بسبب كمية البكتيريا داخله: «يفضل غسله وتنظيفه بالماء والصابون».