| أخصائي علاج طبيعي يوضح سبب الإصابة بالشد العضلي للفك واللسان

يتعرض بعض الأشخاص لـ الشد العضلي المفاجئ الذي يصيب أعضاء الجسم بين الحين والآخر، ما دفع الدكتور أحمد عاشور أخصائي علاج طبيعي بالمعهد القومي للجهاز المركزي العصبي، كشف أسباب حدوثه.

تقلص عضلي لا إرادي

الشد العضلي، عبارة عن تقلص عضلي لا إرادي يحدث في أي منطقة عضلية بالجسم، يتعرض له الرياضيون والمرضى والحوامل وأي شخص عادي جدا، وله أسباب كثيرة لحدوثه، وفقا لما رواه «عاشور» خلال حواره ببرنامج «السفيرة عزيزة»، على قناة dmc، من تقديم شيرين عفت وسالي شاهين: «الشد العضلي يحدث في القدمين والظهر والرقبة والعضلات حول الركب نتيجة للضغط العصبي واختلال في التوازن بين الأملاح والمياه في الجسم، وغيرها».

وذكر أخصائي علاج طبيعي بالمعهد القومي للجهاز المركزي العصبي، أن الشد العضلي يحدث أيضا في الفك واللسان، مشددًا على أن بلع اللسان عبارة عن شد عضلي عنيف جدا في عضلة اللسان، وهذا أمر لا إرادي، وقد يكون الشد العضلي أيضا نتيجة الإغماء، أي ارتخاء زائد في عضلات اللسان.

لماذا يحدث الشد العضلي في الفك؟

«الشد العضلي يحدث في الفك أيضا، نتيجة للضغط العصبي أو أثناء النوم، فقد ينام الشخص بطريقة خاطئة، وقد يكون هناك مضغ على فك أكثر من ناحية أخرى، فيتقلص الفك».

أوضح «عاشور»، أنّ الشد يحدث أثناء النوم أو أثناء العمل، ومن النادر أن يحدث في وقت الراحة، كما يحدث التقلص العضلي في الحر الشديد والبرد القارس، بسبب نقص البوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم، كما أن قلة التمارين الرياضية تؤدي إلى حدوث الشد العضلي.