| أخطاء شائعة عند طهي البيض تقضي على فوائده.. الحرارة العالية تفقده قيمته

يحتوي البيض على العديد من الفوائد الغذائية للجسم، أهمهما البروتينات والفيتامينات والأحماض الأمينية، لذا يحتل مكانة أساسية عند كثير من الناس، خاصة في وجبة الفطور، من أجل الحصول على كل هذه العناصر الغذائية الموجودة به، لكن لا بد من طهيه بطريقة صحية، لا تقتل العناصر الغذائية التي يحتوي عليها، كما أوصى العديد من الخبراء.

أخطاء عند طهي البيض

كشف موقع «سكاي نيوز»، أن هناك العديد من الأخطاء التي يقع فيها الكثير عند قيامهم بطهي البيض، أبرزها:

– قلي البيض، إذ أن هذه الطريقة تجعله مشبعًا بالكثير من الدهون غير الصحية، ويكون من الوجبات ذات السعرات الحرارية العالية؛ فملعقة واحدة من الزبدة تضاف إلى البيض أثناء تحضيره، تضيف إليه حوالي 100 سعرة حرارية.

– تناول البيض نيئًا، إذ يعتقد الكثير من الناس بأن تلك الطريقة يمكن أن تعطي الكثير من البروتينات للجسم، لكن ذلك يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بعدوى بكتيرية تسمى «السالمونيلا»؛ لأن البيض يحتاج إلى طهي بدرجة حرارة لا تقل عن 71  درجة مئوية؛ من أجل التخلص من العناصر الضارة التي يحتوي عليها.

– بعض الناس يأكل البياض فقط، هذا ليس صحيًا، لأن الصفار يحتوي على أحماض دهنية مفيدة جدًا.

– طهي البيض على حرارة عالية، يؤدي إلى فقدانه عدد من فوائده؛ بسبب حساسية بعض مواد مضادات الأكسدة الموجودة فيه تجاه الحرارة.

قال الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس لـ«»، إن كثيرًا من أنواع البيض قد تكون بها أمراض خطيرة، ويمكن التخلص منها إذا تم طهيه بشكل صحي، مشيرًا إلى أن سلق البيض يعد أفضل طريقة في طهيه؛ لأن ذلك يجعل البيض يحافظ على البروتينات التي يحتوي عليها، ويمكن تناوله بأشكال أخرى؛ كأن يتم دمجه مع الخضراوات والتمر.

فوائد البيض الصحية

يحتوي البيض على قدر كبير من البروتينات، في بياضه وصفاره، وهو مصدر مهم للدهون غير المشبعة في الجسم، وبه العديد من الفيتامينات، ومن فوائده:

–  يعزز جهاز المناعة.

– يمد الجسم بالطاقة.

– يحمي الجسم من الأمراض.

– يقوي العظام ويحافظ على صحة الأسنان؛ لاحتوائه على نسبة كبيرة من الكالسيوم.

– بناء قوة عضلية جيدة وتوفير الطاقة الكافية للجسم.