| أدعية حرص النبي على ترديدها..«اللهم اكفني بحلالك عن حرامك»

يحتل يوم الجمعة مكانة مميزة في قلوب المسلمون وهو يعتبر من الأيام المحببة لديهم، لذلك يحرص العديد من الأشخاص من التقرب إلى الله في هذا اليوم المبارك، حيث يبحوثون عن الأدعية المستحبة التي يمكن ترديدها ونتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير أبرز الأدعية التي حرص النبي صلى الله عليه وسلم ترديدها يوم الجمعة.

هناك العديد من الأدعية التي يمكن ترديدها وكان  يحرص النبي صلي الله عليه وسلم بترديها يوم الجمعة لرفع الحزن وتفريج الهم والتي منها: «اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، اسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، إلا أذهب الله همه وحزنه، وأبدله مكانه فرجًا».

أدعية يحرص النبي على ترديدها يوم الجمعة

ومن أدعية النبي صلي الله عليه وسلم يوم الجمعة:« اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَن سواك.اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاء، وتنزعُ الملكَ ممن تشاء، وتُعِزُّ مَن تشاء، وتذِلُّ مَن تشاء، بيدِك الخيرُإنك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاء، وتمنعُ منهما من تشاء،ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك»

ونشرت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» دعاء لتحصين النفس يوم الجمعة: «تحصنت بذي العزة والجبروت.. واعتصمت برب الملكوت.. وتوكلت على الحي الذي لا يموت.. اللهم اصرف عنا الوباء.. بلطفك يا لطيف.. إنك على كل شيء قدير».

فضائل يوم الجمعة

ومن ومن فضائل يوم الجمعة كثرة الصلاة على النبي  وأيضًا قراءة سورة الكهف، إذ إنّ قراءة سورة الكهف يوم الجمعة تضيء للمؤمن نورًا ما بينه وبين البيت العتيق، يقول رسول الله  صلى الله عليه وسلم:«من قرأ سورةَ الكهفِ يومَ الجمعةِ أضاء له النُّورُ ما بينَه و بين البيتِ العتيقِ».