| أدعية مستحبة للشفاء من الأمراض.. «اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية»

آلام جسدية ونفسية كثيرة يعيشها الشخص المريض، ويقضي أغلب وقته معذبًا، لاسيما إذا كان مرضه شديدًا وخطيرًا، ولأن الدعاء له أهمية كبيرة في حياة المسلم، ويعتمد عليه في نيل مراد قلبه وأمانيه، فيمكن الإشارة إلى بعض الأدعية الدينية التي يمكن للمسلم المريض ترديدها بنية الشفاء من الأمراض.

صفات يتحلى بها المسلم عند دعاء ربه

تحدثت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، عن فضل الدعاء وأهميته في حياة المسلم، موضحة أنه أحد العبادات، ويجب الإكثار من الدعاء للتقرب إلى الله أكثر ونيل رحمته، وأيضًا التخلص من الهموم والأتعاب، ونيل مراد القلب وأمنياته، لافتة إلى أنه عندما يناجي المسلم ربه بالدعاء، فمن الضروري أن يتحلى ببعض الصفات، منها الثقة في رحمة الله وكرمه الشديد لمنح عباده ما يحتاجون إليه من نعمٍ وخيرات، وأيضًا حسن الظن والانتظار بثقة وإيمان حتى وإن تأخر ميعاد الاستجابة.

وخلال حديثه لـ«»، أوضح الشيخ عبدالحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشريف سابقًا، أنه لا توجد صيغ معينة لدعاء الشفاء من الأمراض، وأن المؤمن يدعو ربه بِما تحمل نفسه من أمنيات ورغبات دون تنميق أو ترتيب للكلمات: «إدعي بما يتمناه قلبك والله سميع رحيم».

دعاء الشفاء من الأمراض

ومن الأدعية الدينية التي يمكن للمسلم ترديدها الشفاء من الأمراض:

– «اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين».

– «إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين».

– «يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم».

– «أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه».

اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية

– «اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين».

– «ربنا الله الذي في السماء، تقدّس اسمك، أمرك في السماء والأرض، كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا خطايانا، أنت رب الطيبين، أنزل رحمة من رحمتك، وشفاءً من شفائك على هذا الوجع فيبرأ».

– «يا مُفرّج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهم ألبس كل مريض ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم آمين».