| أدعية يُستحب ترديدها صباحا.. «رب أسألك خير ما في هذا اليوم»

الدعاء من أفضل العبادات عند الله عز وجل، إذ يحرص المسلم على البحث دائمًا عن الأدعية التي تقربه من المولى، وتفتح له أبواب الرزق الوفير في بداية يومه، وبعضها يكون سهلًا ولا يستغرق وقتًا طويلًا في قولها إلا أن ثوابها له أجر عظيم.

أدعية مستحبة في بداية اليوم

وكشفت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، مجموعة من الأدعية التي يستحب أن يبدأ بها الإنسان يومه، إذ تيسر الصعب وتجلب الرزق، ومنها ما يلي:

«أصبحنا وأصبح الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، ربِّ أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها ربِّ أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، ربَّ أعوذ بك من عذابٍ في النار وعذاب في القبر».

وجاء من ضمن الأدعية التي يفضل أن يبدأ بها الإنسان يومه: «اللهم إنّي أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك، وملائكتك وجميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمدًا عبدك ورسولك» وأيضا يمكن أن يردد الشخص في بداية يومه هذا الدعاء: «اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر».

أدعية لراحة البال

وقال رسولُ اللهِ – صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- لمعاذٍ – رضى الله عنه-: «ألا أُعلِّمُك دعاءً تدعو به لو كان عليك مثلُ جبلِ أُحُدٍ دَيْنًا لأدَّاه اللهُ عنك؟ قُلْ يا معاذُ: اللَّهمَّ مالِكَ الملْكِ تُؤتي الملكَ من تشاءُ، وتنزِعُ الملكَ ممَّن تشاءُ، وتُعِزُّ من تشاءُ، وتُذِلُّ من تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنَ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمَهما تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحَمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ من سواك».