أدلة طبية: الغذاء الصحي يقلل تحول سرطان البروستاتا

في دراسة تُعد الأولى من نوعها، قدم فريق بحثي من جامعة جونز هوبكنز، أدلة علمية تشير إلى أن اتباع نظام غذائي صحي قد يقلل من خطر تطور سرطان البروستاتا منخفض الخطورة إلى حالة أكثر عدوانية لدى المرضى الذين يخضعون للمراقبة النشطة.

المراقبة النشطة هي نهج طبي يتم من خلاله متابعة المرضى المصابين بالسرطان منخفض الخطورة عن كثب، لتجنب العلاجات التي قد تسبب آثاراً جانبية غير مرغوب فيها. ووفقاً للباحث الرئيسي بروس تروك، فإن العديد من الرجال الذين تم تشخيصهم بسرطان البروستاتا منخفض الدرجة يتساءلون عن التغييرات التي يمكنهم إجراءها لتقليل احتمالية تطور الورم، ويُعد تأثير النظام الغذائي أحد أكثر الأسئلة المطروحة.

قام الباحثون بمراقبة أنماط حياة وأنظمة غذائية لمجموعة من المرضى لمدة 20 عاماً، الذين يخضعون للمراقبة النشطة، حيث تُجرى الخزعات بشكل دوري لمتابعة تطور المرض.

ووفقاً لتقرير نشره (مديكال إكسبريس)، تمت متابعة 886 مريضاً على مدار ست سنوات ونصف، وأظهرت النتائج إعادة تصنيف 187 رجلاً (21%) إلى الدرجة 2 أو أعلى، منهم 55 (6%) أُعيد تصنيفهم إلى الدرجة 3 أو أكثر.

أظهرت الدراسة أن اتباع نظام غذائي صحي ارتبط بانخفاض بنسبة 15% في إعادة التصنيف إلى الدرجة 2 أو أعلى، وبانخفاض بنسبة 30% في التصنيف إلى الدرجة 3 أو أعلى.