| أدوية البرد والكحة قد تعرضك للمساءلة القانونية.. احذر تناولها بهذه الطريقة

توجد العديد من المؤسسات التي تفرض على موظفيها إجراء تحاليل من وقت لآخر للكشف عن تعاطي المخدرات من عدمه، وعلى الرغم من أن البعض يتورَّط في مشاكل كثيرة بعد ظهور نتيجة التحليل الإيجابية وقد يُفصل من عمله ويتعرض للمساءلة القانونية، إلا أنه يكون مظلومًا ولا صلة له بالمخدرات من بعيد أو قريب، وإنما نتيجة التحليل الإيجابية جاءت لتناوله بعض الأدوية الطبية؛ لذا ولتجنب هذه المشكلة، فيمكن الإشارة إلى أدوية لعلاج البرد تُظهر نتيجة تحاليل المخدرات إيجابية.

أدوية لعلاج البرد تؤثر على نتيجة تحليل المخدرات

أوضح الدكتور إسلام عنان، أستاذ علم الدواء والأوبئة، خلال حديثه لـ«»، أن هناك بعض الأدوية الطبية المخصصة لعلاج نزلات البرد يمكن أن تؤثر على نتيجة تحاليل المخدرات وتُظهرها إيجابية، وبالتالي توريط الشخص في مشاكل عدة وتُعرضه للمساءلة القانونية، لافتًا إلى أن السبب في ذلك يعود إلى أن هذه الأدوية تحتوي على مكونات تتداخل مع الاختبارات في تحاليل المخدرات.

ومن أبرز المكونات التي تدخل في تكوين أدوية البرد وتؤثر على نتيجة تحاليل المخدرات، هي:

– ديكستروميثورفان «Dextromethorphan»، وهو هو مكون شائع في أدوية السعال، وقد يظهر في الاختبارات على أنه أوبيويد.

– ديفينهيدرامين «Diphenhydramine»، ويمكن أن يظهر مكون ديفينهيدرامين في اختبارات المخدرات كميثادون، وهو دواء يستخدم لعلاج الإدمان على الأفيون.

– فينيليفرين وسودوإفيدرين «Phenylephrine and Pseudoephedrine»، وهما مكونان شائعان في أدوية البرد والحساسية، وقد يظهران في اختبارات المخدرات على أنهما أمفيتامينات.

– فيكسوفينادين «Fexofenadine»، وعلى الرغم من كونه نادرًا ما يتسبب في نتائج إيجابية خاطئة في تحاليل المخدرات، لكنه قد يتفاعل مع بعض أنواع اختبارات المخدرات.

عدم تناول الأدوية دون روشتة طبيب

وأكد «إسلام»، أنه على الرغم من كون نتائج الاختبارات الإيجابية الخاطئة ليست شائعة جدًا، إلا أنها ممكنة الحدوث، وبالتالي تسبب مشاكل كثيرة للشخص، موضحًا أنه في حال تناول الشخص لهذه الأدوية فمن الأفضل الاحتفاظ بروشتة طبية معه، وأيضًا في حال إجرائه تحليل المخدرات فمن الضروري إبلاغ المختبر أو الطبيب المسؤول عن الاختبار بذلك.

هيئة الدواء تحذر من أدوية البرد

وكانت هيئة الدواء المصرية، أصدرت بيانًا لها، أشارت فيه إلى تداخل بعض أدوية البرد، سواء جرى أخذها بوصفة طبية أم لا، مثل تلك التي تحتوي على مواد مواد فكسوفنادين ودايفنهيدرامين وديكستروميثورفان، مع نتيجة تحليل المخدرات، وبالتالي خروج نتيجة إيجابية خاطئة للتحليل، مُحذرة المواطنين المقدمين على إجراء تحليل المخدرات من تناول هذه الأدوية دون روشتة طبيب أو تناولها وإجراء تحليل المخدرات دون إبلاغ المختبر أو الطبيب المسؤول عن الاختبار بذلك.