| أرخص الأماكن الأثرية في سوهاج.. فسحة وترفيه بـ5 جنيهات

محافظة سوهاج إحدى الجواهر الخفية في صعيد مصر، تلك المدينة التي تزخر بآثار تروي قصص ملوك وفراعنة عاشوا قبل آلاف السنين، وتركت بصمتها على حضارة مصر الخالدة، حيث المتاحف والمعابد التي تسرد حكايات التاريخ، بل تجد كل حجر وأثر يحكي أسرارًا من حياة المصريين القدماء وطقوسهم وعقائدهم، محاطًا بسحرٍ يصعب مقاومته.

وفي هذه الرحلة بين عبق الماضي وعراقة المكان، نستعرض أبرز المعالم الأثرية في سوهاج، بدءًا من معبد سيتي الأول الذي خُصص لعبادة الإله أوزوريس، إلى شونة الزبيب؛ لنكتشف سحر تاريخ مصر المدفون بين أحجارها القديمة.

معبد سيتي الأول

في صعيد مصر، وتحديدًا في مدينة سوهاج العريقة، يقع معبد سيتي الأول، أحد أهم المواقع الأثرية في مصر القديمة، الذي كان مقبرة لأوائل ملوك أجدادنا القدماء، ليصبح بعدها معبدًا مخصصًا لعبادة الإله أوزوريس، والذي بني في عهد الأسرة الـ19، عهد الملك سيتي الأول في 1290-1279 قبل الميلاد.

وأكمل ابنه رمسيس الثاني بناء المعبد، في 1279-1213 قبل الميلاد، ويتميز المعبد ببنائه الغريب الذي على حرف L، والذي بُني من الحجر الجيري، مع استخدام الحجر الرملي في مناطق متنوعة في جميع أنحاء الهيكل.

ويمكن زيارة المعبد من السابعة صباحًا إلى الخامسة ليلًا، بسعر تذكرة يبلغ 10 جنيهات للفرد المصري العادي، و5  جنيهات للطلاب.

معبد ميريت آمون

يعتبر معبد ميريت آمون واحدا من أقدم المعابد المصرية، والذي يقع بين المباني السكنية في مجينة سوهاج، وقد تم بناء المعبد تكريماً لابنة الملك رمسيس الثاني زوجته المفضلة نفرتاري، والتي يعتبر تمثالها من أجمل التماثيل المصرية، بسحرها الفرعوني الذي يتوسط المدينة، ويمكن زيارة المعبد من الساعة السابعة صباحًا إلى الخامسة ليلًا، بسعر تذكرة يبلغ 10 جنيهات للفرد المصري العادي، و5 للطلاب.

شونة الزبيب

شونة الزبيب والتي تعرف أيضًا بمخزن الزبيب أو باسم حصن الشونة الوسطى، هي عبارة عن مبنى كبير من الطوب اللبن يقع في صعيد مصر في سوهاج. والتي يرجع تاريخها إلى الأسرة الثانية (نحو 2750 قبل الميلاد)، وقد بناها الفرعون المصري القديم خع سخموي.

ويعتبر المبنى من أقدم ما أنشأه المصريون القدماء، وتتكون من جدارين مستطيلين محيطين، متشابكين مثل صندوق الأحذية، ويبلغ قياس الجدار الخارجي 137 × 77 مترًا ويبلغ سمكه نحو 5 أمتار وارتفاعه 12 مترا، ويمكن زيارتها من الساعة السابعة صباحًا إلى الخامسة ليلًا، بسعر تذكرة يبلغ 10 جنيهات للفرد المصري العادي، و5 جنيهات للطلاب.

معالم أتريبس في سوهاج

بلدة أتريبس على بُعد حوالي 7 كيلومترا غرب مدينة سوهاج وسميت بإيانية أتريبس حتى أنها كانت تُسمى في مصر القديمة قلعة عالية، ويرجع تاريخ هذا الموقع إلى القرن الرابع قبل الميلاد وهي فترة كانت متأخرة بالنسبة للعديد من المواقع المصرية الأخرى ويزورها السياح.