| أسرار جديدة عن «الجمال الأسود» في عالم الأحجار الكريمة والصخور النيزكية

كشف العلماء المزيد من التفاصيل عن أصول نيزك «الجمال الأسود» المعروف باسم NWA 7034، إذ استخدم الباحثون الذكاء الاصطناعي لتحليل آلاف الصور الكوكبية عالية الدقة لسطح المريخ من مجموعة من بعثات المريخ، ووجدوا أن هذا النيزك قُذف إلى الفضاء عندما اصطدم كويكب يبلغ عرضه 6 أميال بسطح المريخ قبل مدة تتراوح من 5 إلى 10 ملايين سنة.

أدى «الجمال الأسود» الذي يزن 320 جرامًا فقط، إلى إنشاء فئة جديدة من النيازك عندما جرى اكتشافه في عام 2011 في الصحراء الغربية الكبرى، إذ يحتوي على أقدم معادن مريخية مؤرخة على الإطلاق، تشكلت قبل 4.48 مليار سنة بحسب «ديلي ميل».

كيف حصل العلماء على البيانات الجديدة؟

باستخدام الحجم والتوزيع المكاني لأكثر من 90 مليون حفرة أثرية جرى اكتشافها باستخدام خوارزمية اكتشاف الحفرة، حدد العلماء موقع الطرد الأكثر احتمالًا من المريخ، ووجد المؤلفون أن أقدم شظايا NWA 7034 جرى التنقيب عنها منذ ما يقرب من 1.5 مليار سنة من تأثير شكل حفرة «خوجيرت» التي يبلغ عرضها 25 ميلًا وتقع في الشمال الشرقي من منطقة المريخ الكبيرة المسماة «Terra Cimmeria-Sirenum»، في النصف الجنوبي من الكوكب.

وجرى بعد ذلك طرد المواد المقذوفة من هذا الاصطدام من المريخ عن طريق تصادم ثانٍ، والذي شكل حفرة أصغر يبلغ عرضها ستة أميال، قبل 5 إلى 10 ملايين سنة، لذلك يُعتقد أن الصخور المقذوفة من الاصطدام الأول بقيت على سطح المريخ حتى الاصطدام الثاني.

فائدة الأسرار الجديدة التي كشفتها الدراسة

يمكن أن يساعد البحث في تحديد موقع طرد النيازك المريخية الأخرى من أجل إنشاء رؤية شاملة للتاريخ الجيولوجي للكوكب الأحمر، وبالتالي الإجابة على الأسئلة التي تساعد التحقيقات المستقبلية للنظام الشمسي لإرسال البشر إلى القمر بحلول نهاية العقد.

في عام 2013، تم تأريخ NWA 7034 بعمر 2.1 مليار سنة، لكن الدراسة الجديدة التي أجراها باحثون في جامعة كيرتن الأسترالية تقول إن هذا ليس دقيقًا، وأنه في الواقع عمره 4.48 مليار سنة.

يذكر أنه جرى العثور على العديد من النيازك في الصحراء الكبرى من قبل رجال القبائل البدو الذين يعرفون أن الصخور يمكن أن تجلب سعرًا رائعًا في سوق الدار البيضاء، والتبرع بجزء من NWA 7034 لجامعة نيو مكسيكو من قبل أمريكي اشتراه من تاجر نيازك مغربي.