| أسرار حول جزيرة الأساطير بأسوان.. «أجيليكا» مقصد سياحي عمره 122 سنة

جزيرة أجيليكا «Agilkia Island» أحد أهم المعالم السياحية في أسوان الواقعة في أقصى جنوب مصر، ليس هذا فحسب، بل تصنف على أنّها من أكثر وجهات مصر السياحية جمالا، نظرا لما تتميز به من طبيعة خلابة ومعابد أثرية، جعلتها وجهة سياحية مفضلة للسائحين من مختلف أنحاء العالم.

أسرار حول جزيرة الأساطير بأسوان

ياسمين يحيى، المعيدة بكلية الآثار والتراث الحضاري في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في أسوان، قالت في تصريح لـ«» إنّ جزيرة أجيليكا تضم مجمع معابد فيلة، وقبل بناء السد العالي غرقت معابد فيلة، والتي كانت في جزيرة تعرف باسم جزيرة فيلة ما نتج عنه نقل معابد فيلة إلى جزيرة أجيليكا، خلال مشروع تابع لليونسكو عام 1902م.

جزيرة أجيليكا في أسوان

المعيدة بكلية الآثار أشارت إلى أنّ جزيرة أجيليكا سميت بهذا الاسم، نظرا لاختيارها كموقع لهبوط إحدى مركبات الفضائية والتي كانت تحمل اسم أجيليكا، موضحة بعض الأنشطة التي يمكن تنفيذها في الجزيرة، مثل زيارة معبد فيلة، والتقاط مجموعة من الصور التذكارية.

المعابد الموجودة في جزيرة أجيليكا

ياسمين أوضحت أنّ جزيرة إجيليكا تضم مجموعة من المعابد اليونانية والرومانية، حيث تضم معبد إيزيس الذي يشغل ربع مساحة الجزيرة، إلى جانب معبد إمحوتب من العصر البطلمي، ومعبد حتحور، ومبنى «مضجع فرعون» أو «كشك تراجان» الذي يرجع بناءه إلى الحاكم الروماني لمصر حينها الملك تراجان.

المعيدة بكلية الآثار تابعت: «توجد في جزيرة أجيليكا عدد من المعابد التي يرجع تاريخها إلى عصر الملك تحتمس الثالث، وهذه الجزيرة كانت تسمى «بيلاخ» باللغة المصرية القديمة، ما تعني بالحد أو النهاية عند المصريين القدماء، نظرا لما تمثله من أهمية كبيرة وفق موقعها الاستراتيجي.