| أسماء تجمّع الحبايب في صورة واحدة ضمن مشروع «الغائب الحاضر»: حققت أمنية هيثم زكي

اتجاه جديد من الرسم سارت فيه الفتاة العشرينية «أسماء»، ابنة محافظة الجيزة التي لم ترغب أن تُحجِم قدراتها ومهاراتها في الرسم وتقف عند حدود «البورتريه»، وإنما راحت تختلق فكرة جديدة بعنوان «الغائب الحاضر»، تعتمد على جمع الأشخاص بأحبابهم الذين لم يتمكنوا من رؤيتهم أو توفاهم الله، وآخر ما صممته هي صورة جمعت كلًا من الفنانة دنيا سمير غانم وشقيقتها إيمي، مع والديهما النجمين الراحلين سمير غانم ودلال عبدالعزيز، والتي لاقت صدى واسعا في الوسط الفني.

أسماء تغيان، 27 سنة، من أبناء مدينة السادس من أكتوبر، تخرجت في كلية الفنون الجميلة قسم الجرافيك والتصميمات جامعة حلوان عام 2018، روت في حديثها لـ«»، أنها تهوى الرسم منذ صغرها وهو ما شجعها على الالتحاق بكلية الفنون الجميلة، مُضيفة أنها بدأت في تنفيذ فكرة «الغائب الحاضر» منذ عام 2014، وصممت «بورتريهات» بالفحم والقلم الرصاص لأصدقائها مع أهاليهم الذين توفاهم الله.

«الغائب الحاضر».. فكرة «أسماء» في مشروع تخرجها 

«رد فعلهم فرحني وحمسني أني أطوَّر الفكرة».. هكذا قالت «أسماء»، التي أضافت أن دراستها بالكلية ساعدتها كثيرًا على تطوير فكرتها من خلال تعلُّم كيفية جمع أشخاص في صورة واحدة بتصميم مدروس ونسب محددة للوالإضاءة، بالإضافة إلى اختيار وضعيات الصور المناسبة، وهو ما شجعها في النهاية على اتخاذ فكرة «الغائب الحاضر» كمشروع تخرجها في سنتها النهاية بالكلية، والذي قام على جمع فناني الزمن القديم والحالي في صورة واحدة من خلال الرسم بالفحم على الأوراق الملونة.

من أشهر «البورتريهات» التي رسمتها «أسماء» ضمن فكرة «الغائب الحاضر» في مشروع تخرجها، هي صورة جمعت كلًا من سعاد حسني وفاتن حمامة إلى جوار دنيا سمير غانم وشقيقتها إيمي وهن يجلسن على مقاعد إحدى عربات المترو ويتبادلن أطراف الحديث والمرح، بالإضافة أيضًا لرسمة جمعت كلًا من محمد حماقي وشيرين عبدالوهاب مع عبدالحليم حافظ وأم كلثوم: «رسمت صورة للفنان هيثم أحمد زكي مع والدته المتوفاة ووقتها كلمني وشكرني جدًا وقال لي دي أول صورة تجمعني بوالدتي الله يرحمها اللي ماتت وأنا صغير».

التحول إلى الرسم «الديجيتال»

ظلت ابنة محافظة الجيزة، تُجسد ما يحلو لها ضمن فكرة «الغائب الحاضر» من خلال الرسم بالفحم والرصاص حتى عام 2019، إلا أنها بعد ذلك ورغبة منها في الاستفادة من القدرات الهائلة للتكنولوجيا، حوَّلت عملها بالكامل إلى «الديجيتال»، وهو ما ساعد على نشر أعمالها صورة أوسع؛ حتى بدأ الفنانون والمشاهير يطلبون منها تصميمات تجمعهم مع أحبابهم الغائبين ليكون كلٌ منهم هو «الغائب الحاضر».

ومن أشهر ما صممته «أسماء»، في فكرة «الغائب الحاضر» بالرسم «الديجيتال»، هي بعض الصور التي جمعت الشقيقتين دنيا وإيمي سمير غانم مع والديهما سمير غانم ودلال عبدالعزيز: «صممت صورة للفنان سمير غانم وهو حاضن بناته في الجنازة بتاعته، وصممت له صورة تاني مع زوجته الفنانة دلال عبدالعزيز لما توفاها الله».

صورة تجمع سمير غانم مع زوجته وابنتيهما

وأحدث تصميمات «أسماء» كانت صورة جمعت كلًا من الفنان سمير غانم وزوجته وابنتيهما في حفل «توزيع جوائز صناع الترفيه»، المقام في الرياض، والتي لاقت صدى واسعًا وطيبًا بين نجوم الوسط الفني: «أول ما نزلتها كانت في خلال ساعة وصلت لدنيا وإيمي، وفنانين كتير شيروها على صفحاتهم الشخصية زي أحمد بدير وحسن الرداد وأحمد زاهر ومايان السيد».