| أسواق الفضة تنتعش.. اعرف إزاي تفرق بين الأصلية والمزيفة

للفضة عشاق من نوع خاص، الذين يستخدمون المعدن الأبيض اللامع في الحلي والزينة سواء للرجال أو النساء، لكن الغرض ربما اختلف بعض الشئ مع ارتفاع الذهب الأصفر ذو السعر الباهظ حاليا، لذا اتجهت السيدات لشراء المجوهرات الفضية بديلا من الذهبية، للتزين بالمعدن المعروف عنه متانته وجمال نقوشه وشكله الأنيق.

الإقبال على الفضة بعد صعود الذهب 

تجاوز سعر جرام الذهب لـ1000 جنيه، دفع الكثير من الفتيات للإقبال بصورة أكبر على شراء الفضة سواء للهدايا أو غيرها، بحسب محمد حسن، صاحب محل فضة بالقناطر الخيرية التابعة لمحافظة القليوبية، الذي أرجع ذلك الأمر إلى كونه يتعلق بالمظهر الجميل بجانب كونه مناسب الثمن.

وفي حديث «حسن»، لـ«»، قال إن سعر الفضة عيار 99.9 والتي لا يدخل في تكوينها معادن أخرى الجرام بها وصل 12.7 جنيه، أما الفضة البريطانية وهي عيار 95.8 ثمن الجرام 12.3 جنيه، والفضة الاسترليني عيار 92.5 تعد من أكثر الأنواع المشهورة بالسوق جرامها يصل إلى 12 جنيها.

وعن الفضة عيار 90 والمعروفة بـ«فضة العملات» بلغ سعر الجرام 11.8 جنيه، وبالنسبة للنوع المستخدم في صناعة المجوهرات هو عيار 80 ويكون ثمن جرامه 10.8جنيه.

كيف تميز بين الفضة الأصلية والمزيفة؟

وبحسب ما قاله حسني أحمد، صاحب أحد المحلات بالقناطر الخيرية، لـ«»، فإن سعر الفضة المتحكم بها هو المصنعية، فضلا عن تغير الثمن بشكل مستمر لكنه لم يشهد قفزات مثل الذهب، لذا توجد عدة طرق للتميز بين الفضة الأصلية والمزيفة.

علامات الفضة الأصلية 

الفضة الأصلية دائما يكون عليها علامات مثل«900، 800، 925» هذه الأرقام الدالة علي نسبة ونقاء الفضة، كما يمكن تقريب مغناطيس قوي فوق قطعة من الفضة فإذا انجذبت للمغناطيس، فهذا دليل على أن هذه الفضة ليست أصلية، ويمكن استخدام قطعه من القماش وفرك قطعة الفضة جيدا إذا تم ملاحظة لون فهذا دليل على إنها فضة ليست أصلية، وفقا لصاحب محل الفضيات.

ورغم ذلك، إلا أنه توجد بعض العيوب جراء المواظبة على ارتداء المجوهرات المصنوعة من الفضة، وفقا لـ«أحمد»، ومنها الإصابة بالحساسية، لذا يجب الانتباه لذلك الأمر.