| أشياء تبطل الوضوء قبل أداء الصلاة تجنب فعلها.. منها عدم عقد النية

أخطاء كثيرة ربما يقع فيها الأشخاص في أثناء الوضوء، وتؤدي إلى إبطاله دون علمهم، وتعد تلك الأخطاء من الأمور التي يجب الانتباه إليها كونها من نواقض الوضوء ومبطلات الصلاة، ونتيجة لذلك نوضح في السطور التالية، الأشياء التي يجب تجنبها في أثناء الوضوء.

أشياء تبطل الوضوء قبل الصلاة

هناك الكثير من الأشياء التي تعد من نواقض الوضوء قبل الصلاة، ومنها خروج شيء من السبيلين -القبل والدبر- بغض النظر عن كون هذا الشيء قليلًا أو كثيرًا طاهرًا أو نجسًا، مستشهدا بقول الله تعالى: «أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الغَائِطِ وذلك بحسب ما ذكره الدكتور عطية لاشين في تصريحات سابقة لـ«».

وجاءت من ضمن الأمور التي تبطل الوضوء، خروج الريح وأيضًا سيلان الدم الكثير أو القيح أو الصديد أو القيء الكثير، مؤكدًا أن أيضًا زوال العقل بجنون أو تغطيته بسُكر أو إغماء أو نوم من نواقض الضوء، لقوله صلى الله عليه وسلم: «العين وكاء السه فمن نام فليتوضأ»

أكل لحم الإبل من الأشياء التي تنقض الضوء لحديث جابر بن سمرة رضي الله عنه، أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنتوضأ من لحم الغنم؟ قال: إن شئت فتوضأ، وإن شئت لا تتوضأ، قال: أنتوضأ من لحوم الإبل؟ قال: نعم توضأ من لحوم الإبل».

النية من الأمور المهمة قبل الصلاة

وعلى الجانب الآخر، أوضح الدكتور محمد أبو بكر أحد علماء الأزهر الشريف، عن عدة أمور إن نسيها المسلم في وضوئه يبطل عبر حسابه الشخصي «النية» ومحلها القلب، تعد من الأمور الضرورية التي يجب على الأشخاص فعلها قبل الوضوء، لقوله صلى الله عليه وسلم: «إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امريء ما نوى».

غسل الوجه من منبت الشعر المعتاد إلى أسفل الذقن، ومن شحمة الأذن اليمنى إلى شحمة الأذن اليسرى بدون لطم أو ضرب بالماء تعد من الأشياء المهمة في أثناء الوضوء وكذلك أيضا غسل اليدين إلى المرفقين، وهو مختلف عن الكوع، فإن لم يدخل المرفقان في الوضوء يكون باطلًا وتبطل معه الصلاة، مؤكدًا أنه لا يجوز المسح على الكم ولا يجزى عن ذلك.