| أشياء يجب على مريض السكري اصطحابها أثناء مناسك الحج.. «الصحة» توضح

مع اقتراب موسم الحج الذي ينتظره حجاج بيت الله الحرام بفارغ الصبر للتقرب من الله وأداء فروضه، نتيجة لذلك قدمت وزارة الصحة والسكان عدة نصائح يجب على الأشخاص اتباعها، خاصة أصحاب الأمراض المزمنة والذي منهم مريض السكري.

نصائح لمرضى السكري أثناء الحج

نشرت وزارة الصحة والسكان، عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، كل الاحتياطات والأدوية العلاجية التي يجب على مريض السكري الحرص على توافرها في حقيبته أثناء أداء مناسك الحج والتي منها وجود أدوية كافية مسحات طبية وأيضا وجود كمية كافية من الأنسولين والحقن.

ونصحت وزارة الصحة والسكان بضرورة اصطحاب مريض السكري أثناء أداء مناسك الحج لجهاز قياس السكر المحمول ومعقم يدين وأيضا كمامات وبطاقة تعريفية بالمرض ونوع العلاج وجرعاته، إذا شعر المريض بأي أعراض مريضة يجب على الفور استشارة البعثة الطبية.

وقبل الذهاب لأداء مناسك الحج يجب على أصحاب الأمراض المزمنة استشارة الطبيب المختص به للتأكد من حالته الصحية ومراجعة مواعيد جرعة الدواء خلال فترة الحج، كما يجب على المرضى الذين يحتاجون رعاية خاصة اصطحاب تقرير طبي يوضح تفاصيل الحالة والأدوية وجرعاتها وكذلك أي تعليمات إضافية خاصة بحالتهم.

أعراض إلتواء الكاحل 

وقدمت وزارة الصحة الإسعافات الأولية في حالة تعرض الحجيج لإلتواء الكاحل أثناء الطوفان والذي تختلف أعراضه في شدتها على حسب الإصابة ولكن بشكل عام تشمل الأعراض:

– ألم

– إحمرار

– كدمات

– تورم أوفقدان حركة الكاحل

وفي حالة التواء الكاحل يجب على الأشخاص أخذ وقت من الراحة وأيضا وضع الثلج على الكاحل لمدة 20 دقيقة وبعد الشعور بالتخذير الكامل في الكاحل يتم إزالته ومن ثم الضغط على الكاحل ورفع الأقدام أعلى مستوى الجسم.