| «أصفر على أبوه يا بطيخ».. «المانجاوي» هجين الأحمر وزينة الفنادق

يعد البطيخ من الفواكه الصيفية المحببة للكثيرين، وينتظرها البعض كل صيف، إذ يحتوي على نسب عالية من المياه تعمل على التخفيف من حدة الشعور بالحر وتعويض ما يفقده الجسم من سوائل عن طريق التعرق، فضلًا عن مجموعة أخرى من العناصر الغذائية المفيدة لدعم الحالة الصحية للجسم، فهل يختلف البطيخ الأصفر عن الأحمر في القيمة الغذائية؟

الفرق بين البطيخ الأحمر والأصفر

ويفتقر البطيخ الأصفر إلى مادة الليكوبين، وهي مادة كيميائية تنتج لونًا ضاربًا إلى الحمرة في الفواكه والخضراوات مثل الطماطم والجريب فروت الأحمر، إذ يقول عمر محمود صاحب أحد محال الفواكه في سوهاج، إنّ البطيخ الأصفر هو بطيخ مُهجن، وطعمه نفس طعم البطيخ الأحمر، ويطلق عليه البعض بطيخ أصفر مانجاوي، أو بطيخ أصفر قرع عسلي أو «شمام» ويظهر في نفس موسم البطيخ الأحمر.

وأضاف «عمر» لـ«» أنّ البطيخ الأصفر يكثر استعماله في المناطق السياحية مثل شرم الشيخ والغردقة ودهب، لتزيين بوفيه الفنادق، كما يميل إليه البعض نظرًا لطعمه «المسكّر» فضلًا عن شكله المختلف والغريب عن شكل البطيخ المعتاد.

وبحسب عمر محمود، يصل سعر كيلو البطيخ الأصفر إلى نحو 25 جنيهًا، إذ يمكن أن تزن البطيخة الواحدة نحو 6 كيلوجرامات وتصل إلى 9 كيلوجرامات، ويتوقع أن تنخفض الأسعار مرة أخرى لتصل إلى 20 جنيهًا للكيلو خلال الأيام المقبلة.

من حيث القيمة الغذائية، يحتوي البطيخ الأصفر على حوالي 46 سعرة حرارية في الكوب، ما يجعله وجبة خفيفة رائعة، على غرار البطيخ الأحمر، يحتوي البطيخ الأصفر على نسبة عالية من الفيتامينات A وC، والتي يمكن أن تدعم جهاز المناعة وصحة الجلد.

الباشن فروت والبشملة والباباي

وبخلاف البطيخ الأصفر، يوجد أيضًا بعض الفواكه غير المعروفة مثل الباشن فروت، وهي فاكهة استوائية تعمل على تنظيم الضغط والسكر وتقوية المناعة، ويبلغ سعرها 60 جنيهًا للـ6 حبات، فضلًا عن البشملة والتي يتراوح سعرها بين 20 و30 جنيهًا، والباباي يصل سعره إلى 25 جنيهًا للكيلو.