| أضرار الإفراط في تناول المسكنات.. فئات معرضة للإصابة بتليف الكبد

عادةً حينما يشعر الشخص، بآلام في مختلف الأماكن بالجسد، يلجأ إلى الوسيلة الوحيدة، التي تخفف حدة هذه الآلام، وهي المسكنات دون أن يدرك المخاطر التي يمكن أن تتسبب بها وتؤثر على صحته في المستقبل.

ونستعرض في التقرير التالي، ما هي أضرار الإفراط بتناول المسكنات، والفئات الممنوعة من تناولها، وفقًا لما أوضحه الدكتور شريف حته، استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، خلال حديثه لـ«»، وذلك بعد استخدام المصريين العام الماضي لعلاج مسكن بما يزيد من مليار جنيه.

الإفراط في تناول المسكنات

في حالة الإفراط من تناول المسكنات، دون استشارة طبية، تسبب أضرار صحية خطيرة، تؤثر على وظائف الكلى، وتتسبب في القضاء على الخلايا، وعلى الكبد، كما أنها تسبب قرحة في الجهاز الهضمي، وآلام والتهابات في المعدة، وفق «حتة».

لابد من تجنب تناول المسكنات، إلا في الضرورة فقط، وباستشارة الطبيب «إشراف طبي متخصص»، لأنها تُشكل ضررًا كبيرًا على صحة الإنسان، في حال الإفراط في تناولها، خاصة على بعض الفئات.

الفئات الممنوعة من تناول المسكنات

الأطفال وكبار السن، المرضعات، الحوامل، جميعها من الفئات الممنوعة من الإفراط في تناول المسكنات، وذلك بسبب ضعف مناعتهم، ما يؤثر على الجهاز الهضمي عمومًا، والكبد والكلى بشكل رئيسي.

يذكر أن الدكتور حسم موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، كشف أن تناول المسكنات المتكرر، دون استشارة الطبيب، عادة خاطئة يلجأ إليها كثيرون ممن يعانون من الأمراض، مما يعمل على تعطيل وظائف الكلى «الفشل الكلوي» والكبد.

50% من مرضى الفشل الكلوي يصابون به، بسبب الإفراط في استخدام الأدوية والمسكنات، حسب ما أوضحه «موافي»، مشيرًا إلى أنه يجب عمل تحليل على الكلى للاطمئنان على وظائفها، قبل تناول الأدوية، لذلك لا بد من عدم تناول الأدوية دون استشارة الطبيب.