| أضرار الكوليسترول في الدم وطرق الوقاية منه.. 5 نصائح لتجنب المخاطر

الحفاظ على مستوى الكوليسترول في الدم ضروري جدًا، لتجنب مشكلات صحية في غنى عنها، على المستوى الجسدي والنفسي، نتيجة العادات الصحية الخاطئة، وتجنب ممارسة التمارين الرياضية المختلفة.

الكوليسترول يضر بصحة الانسان، على كافة المستويات، فله تأثير سلبي على وظائف الكبد والقلب، ويسبب الضغط المرتفع، إضافة إلى التأثير على الأوعية الدموية والشرايين، بخلاف بعض الأمراض النفسية، كدخول الشخص في حالة عصبية شديدة، للمواقف التي لا تستدعي ذلك، بحسب دكتور محمد رحيم، استشاري التغذية العلاجية، في حديثه لـ«».

قد يكون الكوليسترول نتيجة لعامل وراثي، أو من خلال العادات الغذائية الخاطئة، وعدم ممارسة التمارين الرياضية، وهناك بعض الأطعمة، التي ينصح بتناولها، للحفاظ على مستوى الكوليسترول بالدم، وتجنب مخاطره، وفقًا لاستشاري التغذية:

التمرينات الرياضية

ممارسة الشخص للتمارين الرياضة، مهم جدًا لمحاربة الكوليسترول في الدم، فيجب الانتظام على المشي يوميًا، مدة لا تقل عن النصف ساعة، سيؤدي لزيادة نشاط الانسان، وتفادي الإصابة بالأمراض.

تقليل كميات الطعام

الإكثار من تناول الخضراوات، وخاصة السلطة الخضراء، مع الحفاظ على كميات بسيطة من البروتين، وتقليل النشويات قدر الإمكان، للحفاظ على مستوى الكوليسترول في الدم.

الدهون غير المشبعة

من الضروري تناول الدهون الصحية غير المشبعة، التي قد توجد في الزيوت الطبيعية، مثل زيت الزيتون، والتقليل من الدهون الموجودة في اللحوم، لأنها غير صحية تمامًا.

تجنب الحلويات

تجنب تناول الحلويات والسكريات، لأنها ترفع من مستوى الكوليسترول في الدم.

تناول الفاكهة

الإكثار من تناول الفاكهة، فهي تمد الجسم بالفيتامينات اللازمة للصحة، وتحافظ على مستوى السكر في الدم.