| أضرار اللبن بالبيض.. عسر الهضم والانتفاخ وقد تصل إلى التسمم الغذائي

خطأ شائع، ربما يقع فيه الكثيرون، وهو تناول الحليب مع البيض النيء، حيث يساهم في بناء العضلات، الا أن هذا غير صحيح، وينتج عنه  العديد من المشاكل التي تؤثر سلبا على صحة الإنسان فيما بعد، إذا أن أضرار اللبن بالبيض كثيرة منها عسر الهضم، الإسهال، الآلام المعدة وغيرها من المخاطر التي قد تحدثها على الإنسان وصحته بشكل عام، حيث من الممكن أن يؤدي إلى التسمم الغذائي.

يجهل البعض أحيانا، أضرار اللبن بالبيض، في حالة تناوله، إذ أنه لا يساهم إطلاقًا في بناء العضلات، كما هو شائع عند معظم الأشخاص، وفق حديث مجدي نزية، استشاري التثقيف والإعلام الغذائي، خلال استضافته ببرنامج «الجمعة في مصر» المذاع على فضائية «ام بي سي» مصر.

 

أضرار اللبن بالبيض

أشار «نزيه»، إلى أن أضرار اللبن بالببض، حيث تتمثل في مادة الأفيدين الموجودة في زلال البيض، والتي تشكل خطورة كبرى كونها تمنع امتصاص البروتينات الذي ينجم عن مشاكل كبيرة تتعلق بصحة الإنسان، ولتجنب هذا الأمر، يجب  تحويل هذه المادة إلى بياض كامل وليس سائلا فحسب، ومن هذا المنطلق يمكن القول أن تناول الحليب مع البيض النيء خطر جسيم.

وبحسب استشاري التثقيف والإعلام الغذائي، فإن الأمر لا ينطبق على المشروب فقط، لذا وجب العناية أيضا بسلق البيض بمدة لا تقل عن 10 دقائق بعد غليان الماء، وذلك حتى يتم تكسير هذه المادة وتحويلها إلى المادة الخارجية التي تغلف البيضة، وبهذا الطريقة يمكن الاستفادة بشكل كامل من الفوائد الصحية للبيضة الواحدة، وتجنب أضرار اللبن بالبيض.

فوائد وأضرار اللبن بالبيض

من جانبها، أوضحت نسب العطرة، أخصائية التغذية، خلال استضافتها على فضائية «العربية»، الفوائد والأضرار التي قد يختص بها البيض بشكل عام وأفضل الطرق لتناوله، علاوة على أضرار اللبن بالبيض النيء، وهو  المزيج الأكثر انتشارا، وكذلك آثاره السلبية التي قد يحدثها في جسم الأنسان. 

حيث قالت، تتعدد فوائد البيض، منفردا باعتباره من أهم البروتينات التي يحتاج إليها جسم الإنسان من حين لآخر، حيث أن البروتينات معروفة عادة بسرعة الهضم مقارنة بالكربوهيدرات، ويساهم أيضا البيض في الحفاظ على صحة العين والوقاية من ضمور خلايا العين، كما أنه يشكل أيضًا عنصر جيد لنضارة البشرة.

أما فيما يتعلق بأضرار اللبن بالبيض، فإنه يتسبب ذلك الأمر في قلة الفوائد التي يحصل عليها جسم الإنسان، وذلك نظرا على إمكانية احتوائه على السالمونيلا التي تكون سامة وينجم عنها أضرارا خطيرة تلحق بجسم الإنسان، أبرزها التسمم الغذائي، كما أن البيض يعمل أيضًا على أحداث ترسب لمادة «البيوتين» وهو نوع من الفيتامينات التي يحتاج الجسم إليها وتناول البيض النيء يؤدي إلى نقص هذه المادة.

أفضل طرق لتناول البيض

 لا يمكن إنكار أن تناول البيض المسلوق، أفضل الطرق التي يمكن اللجوء إليها للحصول على الفائدة الصحية كاملة، لأن هذه الطريقة خالية تماما من الدهون، وفي حالة الاضطرار إلى استخدام الدهون، ولكن بكميات قليلة حتى لا يؤثر سلبا على زيادة الوزن نظرا لزيادة كمية الدهون التي من شأنها أن تحدث تراكمات حول منطقة البطن وفقا لـ«نسب»

يذكر أن الأشخاص اللذين يعانون من  ارتفاع الكوليتسرول، وجب عليهم التقليل من تناول البيض بمعدل 3 بيضات في الأسبوع للحفاظ على صحتهم.