| أضرار المشاية الكهربائية على الركبة.. خليك في الشارع واقتنص 10 فوائد

مميزات كثيرة توفرها المشاية الكهربائية لمستخدميها من محبي رياضة المشي، من بينها تحديد السرعة والوقت المناسبين، ما يجعل البعض يفضلونها أكثر من المشي في الشارع والأندية، إلا أنه رغم هذه المميزات، إلا أن تلك الوسيلة، تسبب أضرارا صحية كثيرة، أهمها خشونة الركبة.

أضرار المشاية الكهربائية على الركبة

يقول الدكتور محمود راغب، أخصائي جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري، خلال حديثه لـ«»، إن كثرة استخدام المشاية الكهربائية تعود بالضرر على الصحة العامة للجسم، لافتًا إلى أن صلابة وقسوة السطح الذي يتحرك عليه الشخص أثناء استخدام المشاية الكهربائية يجعل قوة ضغط الساق عليه ترتد إلى الركبتين، وبالتالي زيادة احتكاك العظام وتآكل الغضاريف.

ومن الأضرار الصحية التي يسببها استخدام المشاية الكهربائية بكثرة هي الإصابة بخشونة الركبة، نتيجة لكثرة وقوة احتكاك العظام: «لما الشخص بيكون بيمشي أو بيجري على المشاية الكهربائية ركبه هي اللي بتتحمل وزنه كله، لأن السطح اللي بيمشي عليه صلب وقاسي، مش هيستوعب ضغطة قدميه، فبالتالي قوة الضغطة هتترد على ركبه ويتزيد الاحتكاك، ويتسبب في تآكل الغضاريف والإصابة بخشونة الركبة»، وفقًا لـ«راغب».

ممارسة رياضة المشي في الشارع والنادي

لتجنب كل هذه الأضرار وتقوية عضلات الساقين، بما يضمن الحفاظ على الركبتين من تآكل الغضاريف والإصابة بالخشونة، نصح أخصائي جراحة العظام والمفاصل، بممارسة رياضة المشي في الشارع أو الأندية العامة: «المشي والجري يُفضل يكون على أرض طرية شوية أو مش شديدة الصلابة علشان تحتوي ضغطة الرجل ومتسببش خشونة، علشان كده ممارسة المشي أو الجري في الشارع أفضل من الجيم»، لافتًا إلى أن المشي في الشارع يساعد على استنشاق هواءً نقيًا يُرطب الجسم ويُنعشه.

فوائد المشي في الهواء الطلق

هناك عديد من الفوائد الصحية، التي تعود على الشخص، جراء ممارسة رياضة المشي في الهواء الطلق لمدة ساعة يوميًا في الصباح، من بينها:

– الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

– تقليل خطر الإصابة بالأمراض السرطانية.

– الحماية من مرض السكري.

– تحسين عمل الرئتين.

– الحفاظ على صحة الدماغ وزيادة التركيز.

– نشر النشاط في الجسم بالكامل وزيادة القدرة على العمل والإنتاج.

– التخلص من الدهون وزيادة الوزن.

– تحسين صحة العظام والصحة الوظيفية.

– تحسين اللياقة العضلية ولياقة القلب والجهاز التنفسي.

– توازن الجسم والحفاظ على وزن صحي.