| أضرار تناول القهوة على الريق.. إدمانها خطر يدمر صحة الإنسان

تعد القهوة المشروب المفضل والشائع لدى الكثير من الأشخاص، إذ تتعدد أضرارها وتصل مخاطرها للإدمان، وخاصة عند تناولها على الريق ومعدة فارغة. 

وأظهرت الكثير من الأبحاث أن هناك أضرارا للقهوة على الريق، منها إتلاف جدار المعدة، إذ تعمل على تهيج جدار المعدة وزيادة أعراض وتسبب حرقة المعدة، والقرحة، والشعور بالغثيان وفقا لـ«روسيا اليوم».

ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول من أضرار القهوة

ومن بين أضرار القهوة على الريق، ارتفاع  مستوى هرمون الكورتيزول، المعروف بـ«هرمون التوتر»، في أعلى مستوياته في الجسم، وأن استهلاك الكافيين يمكن أن يزيد من إفرازه، مع آثار يمكن أن تضر الجهاز المناعي والتسبب في مشاكل صحية، بما في ذلك زيادة الوزن.

أضرار تناول القهوة على الريق

وفي هذا الشأن، كشف الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس، في تصريح خاص لـ«»، عن أضرار  تناول القهوة على الريق والتي تتمثل في حدوث  مشاكل بالجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم والتهاب المعدة بسبب زيادة الحمض في جدار المعدة.

تحذير من تناول القهوة مع السجائر على الريق

وحذر أستاذ علوم التغذية من تناول القهوة مع السجائر على الريق، إذ تسبب انسدادا للشهية، وبالتالي عدم تناول المأكولات التي بها ألياف ومعادن وبروتينات كاملة، ويشعر الشخص حينها بالتهاب وآلام في الجهاز الهضمي وغثيان، بسبب زيادة العصارة المعوية، كما أن استخدامها على الريق يزيد من ضربات القلب، فضلا عن ارتفاع ضغط الدم.