| أضرار كارثية لـ مشروب الطاقة على صحة طلاب المدارس.. ونصيحة بوجبة بديلة

ضجة كبيرة أثارها تحذير مديرية التربية والتعليم، بإدارة عابدين التعليمية التابعة لمحافظة القاهرة، بعد تعميم مستند رسمي على جميع المدارس التابعة لها، بمنع تناول مشروب الطاقة لطلاب المدارس بخاصة الأقل من 18 عاما؛ نظرًا لخطورته على الأطفال، وتسببه في زيادة معدل ضربات القلب والنشاط المفرط والوفاة المفاجئة.

خطورة مشروبات الطاقة على الأطفال

في هذا الشأن، أشارت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والتغذية والمناعة بمستشفى جامعة القاهرة، خلال حديثها لـ«»، إلى خطورة مشروبات الطاقة على الأطفال، لاحتوائها على كميات كبيرة من السكر، ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة حمض اليورك أسيد في الجسم، وبالتالي تحدث أعراض التعب والإجهاد والتهاب المفاصل وتورم أطراف الجسم، والتعجيل بالإصابة بالشيخوخة: «مشروبات الطاقة بتدي إحساس وهمي بالانتباه والطاقة يعقبها الإصابة بالكثير من الأمراض».

خطورة مشروبات الطاقة على الطلاب

وأضافت عبد الوهاب، أن كمية السكرة الكبيرة التي تحتويها مشروبات الطاقة تجعل الكبد غير قادر على القيام بوظائفه، ما يؤدي مع مرور الوقت إلى حدوث فشل كبدي.

وأشارت إلى أن بعض مشروبات الطاقة تستبدل السكر بمواد صناعية بديلة، تؤدي إلى الإصابة بشلل العصب السابع، الذي تتمثل أعراضه في عدم القدرة على إغلاق العين على الجانب المصاب والشعور بالصداع والألم وتدلي الوجه، فضلًا عن عدم القدرة على التذوق.

وتحتوي كذلك مشروبات الطاقة على نسبة عالية من الكافيين، ما يؤدي إلى المزيد من المخاطر، وفقًا لاستشاري التغذية والمناعة، إذ تسبب التوتر والقلق الشديدين، كما تؤثر على القلب والأوعية الدموية بنسبة كبيرة، لاحتوائها على مشتقات مثل الـ«تورين»، التي تعزز الإصابة بالأزمات القلبية.

وأكملت: «تزيد مشروبات الطاقة من فرص الإصابة بجلطات القلب والمخ نتيجة لارتفاع ضغط الدم»؛ لذا دعت أولياء الأمور في نهاية حديثها باستبدال تلك المشروبات التي تعطي طاقة وهمية بتناول ثلاث ثمرات من البلح في الصباح؛ لمد الطلبة بالعناصر الغذائية المفيدة والطاقة التي لا ينجم عنها أزمات ومخاطر.