| أطباء تغذية يحذرون من العيش واللبن والعطارة: مصدر للأمراض في هذه الحالة

تعرض المواد الغذائية المختلفة للبيع في الشارع، وهي مكشوفة ومعرضة لكل أنواع الملوثات، مثل البيض، العيش، الألبان، وغيرها، دون أن يدرك المستهلكون أن القيمة الغذائية التي تحتوي عليها، ربما تتحول إلى سموم خطيرة تدخل جسم الإنسان وتصيبه بأمراض مختلفة.

وبحسب تأكيد أطباء التغذية فالمنتجات الغذائية التي تباع في الشارع عرضة لكم كبير من الميكروبات والملوثات التي تؤثر تأثيرا كبيرا على الصحة العامة، حيث تسبب أضرارا كارثية، خاصة الأكل السائب الذي يباع بدون تغليف.

الأكل السائب يسبب أضرارًا كارثية

وشرح الدكتور محمد الحوفي أستاذ علوم الأغذية، أن الأكل السائب الذي يباع في الشوارع أضراره كارثية، حيث أنه يعد سموم مجهولة المصدر تدخل جسم الشخص وتصيبه بالأمراض المختلفة وقد يصل الأمر إلي حد التسمم.

وشرح الحوفي لـ«»، أن من بين الأكلات السائبة التي ينبغي الابتعاد عن شرائها اللبن، إذ أن الألبان المباعة في الشوارع مصدر لأمراض عديدة بسبب كونه غير مبستر ويتعرض بحرارة الشمس في بيئة غير معقمة ويضطر البائع لوضع مواد كيميائية للحفاظ عليه من الفساد، كما يتعرض لكمية كبيرة من الأتربة والجراثيم وبالتالي من غير الآمن تناوله.

العطارة

وأوضح الحوفي، أن العطارة المتواجدة في الشوارع والتي في بعض الأحيان تكون مغلفة دون صلاحية أو تاريخ إنتاج تكون عرضة للأتربة والجراثيم«الحاجات دي مش معروف مصدرها أد إيه ولا عمرها طبعا وملوثة بالميكروبات ومفيش أي رقابة عليها لأن الناس دي غير مسجلة وبتشتغل من عغير تصاريح والرقابة عليها صعبة وبالتالي لازم نبعد عن الحاجات دي علشان بتحصل أمراض في الجسم والتهابات».

العيش 

ويواصل أستاذ علوم الأغذية تحذيراته المستمرة، بالابتعاد عن شراء العيش من الشوارع، إذ أن العيش يتعرض إلى الأتربة والمجاري والجراثيم والعوادم: «الناس بتمسك الحاجات والعيش مبيطبخش ويتسخن ونسبة الإصابة بالأمراض هتزيد وممكن الشخص يخصله تسمم لأنه مش عارف هو وأكل حاجة مصدرها إيه».

 

الكسكسي والعصائر 

ومن بين الأغذية التي تباع في الشوارع، وينصح بعدم شرائها الكسكسي والبطاطا، فضلًا عن العصائر المباعة على العربات الجوالة فهي عبارة عن صناعية ومكسبات طعم وسكريات وغير معروف مصدرها على الإطلاق.

البيض والجبن 

ونصح الحوفي بعدم شراء البيض او الجبنة ممن الشوارع، فهي أكثر عرضة للإصابة جسم الشخص بالأملاح، البكتيريا، الالتهابات بالكلى.

أستاذ التغذية بالقومي للبحوث: مفيش رقابة على أكل الشارع

فيما يقول الدكتور حسن حسونة، أستاذ التغذية بالمركز القومي بالبحوث، أن كل الأطعمة المباعة بالشوارع لا يوجد عليها رقابة صحية وبالتالي يجب شرائها من محلات موثوق فيها تجنبا لمنع الغش وإضافة مواد أخرى: «لو أنا اشتريت اللبن السايب لازم أعمله عملية تعقيم لازم أسخنه على البوتجاز مع التقليب المستمر من 5 لـ10 دقائق كده بيكون تم التعقيم الجزئي، ويفضل اشترى اللبن المغطى والمبستر».