| أطباء يستخرجون 156 حصوة من كلى مريض واحد بالهند.. «حطم الرقم القياسي»

عملية غريبة أجراها فريق طبي في مستشفى بارز في مدينة «حيدر آباد» الموجودة بالهند، إذ نجحوا في إزالة عدد قياسي من حصوات الكلى يصل إلى 156 حصوة من داخل كلى مريض يبلغ من العمر حوالي 50 سنة، استخرجوهم من فتحة تساوي ثقب المفتاح باستخدام المناظير.

المريض يشعر بألم مفاجئ في بطنه ويذهب للمستشفى

بداية الحكاية الغريبة كانت عندما شعر المريض، الذي يدعى باسافراج ماديوالار، ويعمل مدرسا في إحدى المدارس الثانوية، بألم مفاجئ في منطقة من بطنه، فذهب من قريته «هوبلي» إلى مستشفى «بريتي» لأمراض المسالك البولية والكلى، حيث فحصه الأطباء وذهلوا من وجود كتلة كبيرة من حصوات الكلى في جسمه، بحسب موقع «ndtv».

بعد الفحص، قرر الأطباء أن يستخدموا المناظير بدلاً من إجراء عملية جراحية كبرى، ليستخرجوا من داخل بطنه حوالي 156 حصوة، واستغرق الأمر حوالي 3 ساعات كاملة، وهذا هو أكبر عدد من الحصوات يتم استئصالها من مريض واحد في الهند باستخدام هذا المنظار، والمريض الآن بصحة جيدة الآن وعاد إلى روتينه المعتاد.

حالة غريبة يعاني منها المريض الهندي

يقول الأطباء إن المريض أيضا يعاني من حالة غريبة، فكليته ليست في مكانها الطبيعي، بل موجودة بالقرب من بطنه بدلا من وضعها الطبيعي في المسالك البولية، ويوضح بيان من المستشفى: «على الرغم من أن وجود الكلية في مكان غير طبيعي ليس هو سبب المشكلة، إلا أن إزالة حصوات الكلى الموجودة في مكان غير طبيعي كان بالتأكيد مهمة صعبة».

الحصوات تكونت في كلى المريض على مدار عامين

ويشرح البيان: «ربما ظل هذا المريض يكون هذه الحصوات لأكثر من عامين ولكنه لم يعاني من أي أعراض في الماضي، ومع ذلك، فإن حدوث ألم مفاجئ أجبره على الخضوع لجميع الفحوصات اللازمة التي كشفت عن وجود مجموعة كبيرة من حصوات الكلى»، ويؤكد الدكتور شاندرا موهان، أخصائي المسالك البولية والعضو المنتدب للمستشفى «بعد تقييم حالته الصحية، قررنا أن نتبع طريق المناظير لاستخراج الحصوات، بدلاً من اللجوء إلى الجراحة».