| أطعمة تحمي الجسم من العدوى في الشتاء.. بينها القلقاس والفلفل

هناك بعض الأطعمة التي ينصح بتناولها طوال فصل الشتاء، لأنها تعمل على تعزيز المناعة وتقي الجسم من الأمراض، لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن، مثل القلقاس الذي يعمل على تقوية مفاصل الجسم، وأيضا الفلفل الحار الذي يكافح العدوى.

أطعمة ينصح بتناولها طوال فصل الشتاء

يحدد الدكتور محمد الحوفي أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس الخضروات والفواكه التي ينصح بتناولها طوال فصل الشتاء:

القلقاس

القلقاس من الخضراوات النشوية، التي تمد الجسم بالطاقة والدفء، ويحتوي على عناصر غذائية عالية، ولا ينصح التخلص من المادة اللزجة، لأنها هامة للجهاز المناعي، وتعمل على تقوية مفاصل الجسم.

الفلفل الحامي

يعد الفلفل الحامي من الخضراوات، التي يجب الحرص على تناولها، أو إدخالها في إعداد الوصفات، ولو بنسبة بسيطة، وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات، المهمة لمكافحة الأمراض.

– السلطة

الحرص على تناول السلطات بأنواعها؛ لأنّها تساعد على تقليل نسبة الصوديوم في الجسم، ومن أفضل الخضروات البطاطس المسلوقة فهي تعمل على امتصاص الأملاح من الجسد، وإخراجها مع الألياف خارج الجسم.

اللحوم

تحتوي اللحوم على عنصر الزنك بنسبة عالية، مما يعمل على تقوية الجهاز المناعي للانسان، حتى يصبح قادرًا على مكافحة الأمراض.

البرتقال واليوسفي

تعد فاكهة البرتقال واليوسفي، من الفاكهة المهمة في فصل الشتاء، لاحتوائهما على فيتامين سي، الذي يعمل على تقوية الجهاز المناعي، لمواجهة بعض الأمراض أهمها البرد.

الجوافة

الجوافة من الفواكه المهمة التي ينصح بتناولها في فصل الشتاء، لاحتوائها على العديد من الفيتالمينات، التي تلعب دورًا مهمًا، في محاربة الانفلونزا، التي قد تصيب الانسان نتيجة ارتداء ملابس خفيفة، في شديد البرودة، أو العدوى من أشخاص مصابة بالانفلونزا.

الابتعاد عن أغذية الشارع

ونصح «الحوفي» بالابتعاد عن تناول أغذية الشارع، لأنها تساعد على انتشار الميكروبات في الأطعمة، ومن هنا تقلل كفاءة الجهاز المناعي، الذي يعمل على مقاومة الفيروسات والانفلونزا.