| أطعمة تساعد على الوقاية من جرثومة المعدة.. «ابتعد عن الحار والمقليات»

أحيانًا ما يشعر البعض بآلام مفاجئة في منطقة المعدة، ويغلب على الظن أنّها مجرد تقلصات مؤقتة قد تكون بسبب دور برد أو أكلة دسمة، في حين يجهل البعض ارتباط هذه الآلام أحيانًا بمرض جرثومة المعدة التي تسببت في إصابة الملايين من البشر حول العالم.

أطعمة تزيد من ألم جرثومة المعدة

الدكتور أشرف عمر، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي والأمراض المعدية، بطب قصر العيني، قال إنّ مريض جرثومة المعدة يشعر في كثير من الأحيان أن عليه التوقف عن تناول الأطعمة وكثيرًا ما يتوقف البعض بالفعل عن تناول الطعام بسبب الشعور بـ«حرقة المعدة»، وهو ما يسبب مشكلات صحية للجسم.

وبحسب أستاذ الكبد والجهاز الهضمي، يفضل أن يبتعد مريض جرثومة المعدة، عن تناول الأطعمة المُسبكة والمقليات والأطعمة الحارة المشبعة بالدهون والتي تحتوي على توابل زائدة، لما تحويه من مكونات قد تزيد من الشعور بالألم.

العسل بين أفضل علاجات جرثومة المعدة

وعلى الرغم من أنّ هناك بعض الأطعمة التي تزيد من الشعور بالألم بالنسبة لمريض جرثومة المعدة، إلا أنّ هناك أطعمة أخرى قد تساعد في الوقاية، وأحيانًا الشفاء منها مثل العسل الذي يعتبر ضمن أفضل العلاجات الطبيعية لما يحويه من مضادات أكسدة تساعد على القضاء على البكتيريا الموجودة في المعدة، بحسب الدكتورة عاليا صلاح، أخصائية التغذية الإكلينيكية.

وأشارت أخصائية التغذية الإكلينيكية، إلى أنّه بجانب تناول العسل، على المريض أيضًا الحرص على تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة مثل العنب والتوت والفراولة والتفاح والمشمش والبروكلي والخس والجوافة، بالإضافة إلى شرب الشاي الأخضر.

وأضافت «صلاح»، أنّ حفنة من المكسرات يوميا، تكون مفيدة لمريض جرثومة المعدة كونها غنية بأوميجا 3 و6، مع الحرص على عدم ملء المعدة بالطعام، إذ يفضل تقسيم الوجبات على مدار اليوم تجنبًا للشعور بالتهابات المعدة وعدم النوم بعد الأكل مباشرة.