| أطعمة تسبب الإصابة بجلطات دموية.. منها الخبز الأبيض والحلويات

تراكم التسربات في الشرايين قد يعرض الجسم لأمراض صحية خطيرة، أهمها حدوث تخثر في الدم، والتخثر الوريدي يحدث نتيجة لوقوع تجلط دموي في أحد الأوردة العميقة بالجسم والتي تكون في الساقين، وقد يتطور الأمر لتصبح تلك الحالة مميتة في حال انفصلت الجلطة وانتقلت عبر مجرى الدم، وفقًا لما ذكره موقع «ويب ميد»، لذا نوضح في التقرير التالي بعض الأطعمة التي تزيد من فرصة الإصابة بجلطات دموية.

وكشف الموقع، أنه يمكن أن تتسبب بعض الأطعمة في حدوث التهاب طويل الأمد، وقد تؤدي إلى إصابة الجسم بأمراض خطيرة، وهذا بدوره قد يمنع الدم من الحركة بشكل صحيح أو يمنع قدرته على التجلط.

أطعمة تسبب حدوث جلطات دموية

وينصح الخبراء في موقع ويب ميد، بأنه يجب على الأشخاص الابتعاد عن الأطعمة المكررة أو المصنعة، مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والأطعمة المعبأة مسبقا والوجبات السريعة والمعجنات والبسكويت والبطاطس المقلية، من أجل تقليل مخاطر الإصابة بجلطات الأوردة العميقة وأيضا الابتعاد عن المشروبات الغازية والسكرية الأخرى واللحوم الحمراء والحلويات.

ومن جانبه أوضح الدكتور محمد صابر، استشاري أمراض القلب والقسطرة في كلية الطب بجامعة عين شمس، أن تجلط الدم يحدث نتيجة لعدة أسباب، أهمها اتباع الشخص لأنظمة غذائية غير صحية تحتوي على كمية كبيرة من المقليات والدهون غير الصحية، وأيضًا ارتفاع معدل الكوليسترول، وعدم ممارسة أي تمارين رياضية، بالإضافة إلى أسباب أخرى مثل الجفاف مع أمراض الضغط والسكري والأمراض المزمنة الأخرى.

نصائح لتجنب حدوث جلطات دموية

وأضاف استشاري أمراض القلب، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «الستات ما يعرفوش يكدبوا»، المذاع على قناة CBC، أن الإكثار من شرب المياه والسوائل بشكل يومي، والابتعاد عن التدخين تعد وسائل جيدة وفعالة في تجنب حدوث الجلطات الدموية.