| أطعمة ومشروبات تساعد على تحسين النوم وعلاج الأرق.. أهمها الفواكه والأسماك

يعاني بعض الأشخاص من الأرق وقلة النوم بشكل مستمر، مما يسبب لهم مشاكل صحية كبيرة، لذا يجب اتباع بعض النصائح أهمها الحرص على تناول أطعمة ومشروبات معينة تفيد في تحسين النوم للإنسان، وتساعد على زيادة نشاطه وتركيزه بشكل أكبر.

وأوضح الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في تصريحات خاصة لـ«» إلى أنّ هناك أطعمة ومشروبات تفيد في تحسين النوم وعلاج الأرق بشكل طبيعي، ونستعرضها في السطور التالية:

شاي البابونج

شاي البابونج من المشروبات الساخنة التي يفضل تناوله، لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تفيد بشكل كبير في تعزيز النوم.

الكيوي

الكيوي من الفواكه الغنية بالسيروتونين ومضادات الأكسدة وكلاهما يحسن نوعية النوم.

الأسماك

تعتبر الأسماك الدهنية مصدرًا رائعًا لفيتامين د وأحماض أوميجا 3 الدهنية، وكلاهما له خصائص تحسن نوعية النوم.

منتجات الألبان ودقيق الشوفان

ومن الأطعمة والمشروبات الجيدة للإنسان الألبان ودقيق الشوفان، ويحتويان أيضًا على عناصر غذائية معروفة بتحسين نوعية النوم.

وتساعد بعض الأطعمة على إنتاج هرمون الميلاتونين وبالتالى سهولة النوم مثل الحلبة والشمر والزعتر ومنتجات الألبان والسمك والموز والتمر والفول السوداني والعدس وفول الصويا والذرة المشوية والأرز والجزر والثوم والبصل.

وأكد «بدران» أنّ قلة النوم تسبب مشاكل صحية كثيرة للجسم، منها الإرهاق والخمول وقلة التركيز، والبعد عن التفكير بشكل جيد، بسبب انخفاض نسبة هرمون الليبتين الذى يفيد فى عملية تنظيم تناول الطعام واستهلاك الطاقة، وارتفاع نسبة إفراز هرمون الجريلين وهو هرمون الجوع الفاتح للشهية، وكلما زادت السعرات الحرارية للطعام زادت جاذبيته للدماغ المحروم من النوم، وقلة النوم تسمح للمستيقظ بتناول المزيد من الطعام خاصة السكريات والنشويات.

تجنب التدخين لعلاج مشاكل النوم

وأوضح أنه يجب أن يأخذ الإنسان قسطا كافيا من الراحة وأيضا النوم بشكل جيد، لذا يفضل الابتعاد عن الأطعمة الثقيلة والحارة و الكافيين وجميع المشروبات التي تحتوي على النيكوتين منبه، لما له تأثيرات مشابهة للكافيين، وتجنب التدخين. اللوز مصدر للميلاتونين والمغنيسيوم المعزز للنوم.