| أعراض ومخاطر ضربة الشمس.. يمكن أن تسبب تلف الدماغ أو فشل الأعضاء

يتساءل عدد كبير من الأشخاص عن أعراض ومخاطر ضربة الشمس، خصوصا مع اقتراب فصل الصيف، وبالتزامن أيضا مع أكثر من موجة حارة شديدة ضربت مصر خلال الأيام القليلة الماضية، فضربة الشمس حالة تهدد الحياة وتتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم عند التعرض للشمس الحارقة لوقت طويل وامتصاص الجسم لأشعتها فوق البنفسجية الضارة.

قبل استعراض أعراض ومخاطر ضربة الشمس، يجب أن نعرف أولا أنها تسبب رفع درجة حرارة الجسم عن 40 درجة مئوية، وهي أشد أشكال ارتفاع الحرارة أو الأمراض المرتبطة بالحرارة، ويمكن أن تؤدي إلى تلف الدماغ أو فشل الأعضاء أو الوفاة، بحسب موقع «كليفلاند كلينك» الطبي.

أعراض ومخاطر ضربة الشمس

تحدث ضربة الشمس عندما لا يستطيع جسمك تبريد نفسه، إذ يضبط ما تحت المهاد (جزء من دماغك يتحكم في العديد من وظائف الجسم) درجة حرارة الجسم الأساسية، وعادةً ما تكون حوالي 37 درجة مئوية، ولكن إذا استوعب جسمك حرارة أكثر مما يطلقها، فإن درجة حرارتك الداخلية ترتفع فوق هذه النقطة المحددة.

تشمل أعراض ضربة الشمس ما يلي:

عدم التعرق لأنها تجعل الجلد جافا لا يتعرق، وهذا أكثر شيوعًا في حالات ضربة الشمس غير المجهدة.

الترنح ومشاكل في الحركة.

مشاكل التوازن.

الهذيان.

الدوخة.

التعرق المفرط.

سخونة الجلد وتحوله للون متورد أو شاحب جدا.

انخفاض ضغط الدم أو ارتفاعه.

قرقرة الرئة (صوت فقاعات أو قرقرة في الرئتين).

استفراغ وغثيان.

قلة البول.

سرعة التنفس أو عدم انتظام دقات القلب.

الإغماء.

أنواع مختلفة من ضربة الشمس

هناك نوعان من ضربة الشمس، الأولى ضربة الشمس الجهدية التي عادة ما تكون نتيجة للإجهاد البدني في الظروف الحارة والرطبة، ويمكن أن تتطور في غضون ساعات قليلة، أما النوع الثاني فهو ضربة الشمس غير الجهدية، ويُطلق عليها أيضًا اسم ضربة الشمس الكلاسيكية، ويمكن أن يحدث هذا النوع بسبب العمر أو الظروف الصحية الأساسية.