| أعمال تضاعف ثوابك في يوم الجمعة.. «أهمها الصلاة على النبي»

مكانة مميزة احتلها يوم الجمعة في قلوب جميع المسلمين، ويحاولون فيه دائمًا التقرب إلى الله أكثر من خلال ترديد الأدعية الدينية والصلاة وتقديم الصدقات لنيل رحمته والانضمام إلى صفوف المؤمنين يوم القيامة؛ لذا نوضح في السطور التالية، أعمال تضاعف ثوابك في يوم الجمعة يجب الحرص عليها والاستفادة منها.

أعمال تضاعف ثوابك في يوم الجمعة

هناك أعمال تضاعف ثوابك في يوم الجمعة وهي كثيرة جدًا ويجب على كل مسلم الحرص عليها، أهمها الإكثار من الدعاء، وهو ما أوضحه مجمع البحوث الإسلامية، في منشور له عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، مستعينًا بحديث للنبي: «إن في الجمعة لساعة، لا يوافقها مسلم، قائم يصلي، يسأل الله خيرا، إلا أعطاه أياه» صحيح مسلم.

ومن أهم الأدعية التي يمكن ترديدها يوم الجمعة:

– «اللهم في هذه الساعة المباركة من يوم الجمعة نسألك العفو والعافية والمعافاة في الدنيا والآخرة».

– «اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا وليّ المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك».

– «اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين».

أعمال أخرى محببة يوم الجمعة

وإلى جانب الإكثار من الدعاء، فإن هناك أيضًا أعمال تضاعف ثوابك في يوم الجمعة أخرى، منها الصلاة على النبي، وهو ما أكده قول النبي فيما رواه النسائي من حديث أوس بن أوس: «مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمُ الْجمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ عليه السلام، وَفِيهِ قُبِضَ، وَفِيهِ النَّفْخَةُ، وَفِيهِ الصَّعْقَةُ، فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنَ الصَّلاَةِ، فَإِنَّ صَلاَتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَليَّ. قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَكَيْفَ تُعْرَضُ صَلاَتُنَا عَلَيْكَ وَقَدْ أَرَمْتَ أَيْ يَقُولُونَ: قَدْ بَلِيتَ. قَالَ: إِنَّ اللهَ – عز وجل – قَدْ حَرَّمَ عَلَى الأَرْضِ أَنْ تَأْكُلَ أَجْسَادَ الأَنْبِيَاءِ عليهم السلام. عن أبي هريرة قال، قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: ان في الجمعة لساعة، لا يوافقها مسلم قائم يصلي، يسأل الله خيرا، إلا أعطاه إياه».

ومن الأعمال الأخرى المُحببة يوم الجمعة أيضًا الاغتسال؛ إذ أكدت دار الإفتاء المصرية في مقطع فيديو بثته عبر موقعها الرسمي على موقع «يوتيوب»، أن الاغتسال من أهم الأمور التي يجب أن يحرص عليها المسلم قبل الصلاة، وأنها من الأعمال المحببة يوم الجمعة، موضحة أن الأصل في الاغتسال هو تعميم الماء، وأنه يجب على المسلم عقد النية قبل البدء في الاغتسال، أي أن ينتوي الطهارة من الحدث وبعد ذلك يقول: «بسم الله الرحمن الرحيم».