| أغرب أسماء الأكلات العربية.. المفطح والبلاليط والجباب والشالولو

يتميز المطبخ العربي بالأكلات الشهية واللذيذة، وتمتلك كل دولة مطبخها الخاص الغني بالأكلات المميزة، ووسط هذا التميز والتنوع العربي في الأكلات تظهر أسماء ربما تكون غريبة، وغير مألوفة على الأذن، وهو الأمر الذي يجعل الكثير من الأشخاص بالبحث عنها على المنصات الإلكترونية المختلفة، محاولين الوصول إلى طرق طبخها وتجربتها، ونتيجة لذلك تستعرض «» في هذا التقرير أغرب أسماء الأكلات العربية والغير معروفة .

أغرب أسماء الأكلات العربية 

ومن ضمن أغرب أسماء الأكلات العربية «المفطح»، وهى أكلة سعودية، عبارة عن  طبق رئيسي يحضر من لحم الخروف أو الدجاج، وإعداده من خلال وضع مجموعة من البهارات الخاصة، ثم طهيه على نار هادئة حتى تمام النضج، ويقدم مع اللحم أو الدجاج البيض المسلوق والأرز البسمتي، كما أنه يعد من الأكلات الغنية، التي تقدم في الأعياد والمناسبات.

 أكلة أخرى تعد من أغرب أسماء الأكلات العربية، وهي «الرشوف»، ويعتبر من أشهر الأكلات الأردنية القديمة، التي يتم تحضيرها عادة في فصل الشتاء، فهي وجبة متكاملة مليئة بالعناصر الغذائية، ويحضر الرشوف من اللبن والحبوب كالعدس والقمح، وتوضع الحبوب في اللبن على درجة حرارة متوسطة حتى تمام النضج، ويزين بطبقة من البصل المحمر، ويقدم مع المخلل والصلصة الحارة.

كما تعد «المكمورة» أيضًا من أغرب أسماء الأكلات العربية، ومن أشهر الأطباق الأردنية التقليدية، التي تعود أصلها إلى الحياة الريفية، إذ كلمة المكمورة تعني المدفونة، وتُحضر عن طريق سلق الدجاج مع كمية وفيرة من البصل، ثم تغطيته بطبقة من العجين، يضع في الفرن حتى يصبح لون العجين ذهبي، ثم يترك حتى يبرد ويقطع.

الأكلات الإماراتية الغريبة

وبالانتقال إلى دول الخليج العربي، وتحديدًا دولة الإمارات، فإن «الجباب» من أغرب الأكلاب العربية، وتقدم عادة على وجبة الإفطار، فهي عبارة عن نوع من الفطائر المقدمة مع العسل الأبيض والجبن والقشطة، وتحضر فطائر الجباب من الدقيق والسكر الأبيض والخميرة، مع إضافة الحليب والزعفران اختياري.

وتنضم أكلة «البلاليط» إلى «الجباب» جنبا إلى جنب داخل المطبخ الإماراتي، إذ يتم تحضيرها من الشعيرية والبيض، وتقدم على وجبة الإفطار، كما تحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتين المفيد لصحة الجسم.

وتعد «الغوزي» من أشهر الأكلات التي تزين السفرة الإماراتية في المناسبات والأعياد، خاصة في عيد الأضحى المبارك، من خلال حشو لحم الأضحية، بالحمص المجروش، مع إضافة الصنوبر والبصل الأحمر، البطاطس والليمون الأسود والبهارات الخاصة.

«الشالولو» وهى أكلة مصرية، يعود أصلها إلى الصعيد المصري، إذ تحضر من أوراق الملوخية الجافة، التي تطحن جيدًا مع البصل والثوم والليمون، وتوضع في مرق الدجاج أو اللحم، حتى يصبح قوامها متماسك وتقدم.