| أغرب الحيوانات في سوق الجمعة.. «أم الحيات»بـ150جنيه و«العُقاب» بـ7000 وبياكل بانية

زحام غير عادي يشهده دائما «سوق الجمعة» بمنطقة السيدة عائشة بالشرابية، إذ أنه يباع فيه كل شئ قد يحتاجه الشخص، ولكن هناك أشياء لا تباع في أي مكان باستثناء ذلك السوق مثل الحيوانات الغريبة التي ينفرد بها الباعة، ولن تجدها حتى في محلات بيع الحيوانات الأليفة.

ويروي محمد طارق أشهر بائع زواحف وحيوانات بسوق الجمعة، في بث مباشر لـ«»، أنه يهوى بيع وتربية الفصائل النادرة من الحيوانات بأسعار مختلفة وجلبها من الصحاري، ومن أشهر الحيوانات لديه الصقور، العُقاب، البوم والزواحف المختلفة، ومن بين أغرب الحيوانات «الورل الصحراوي».

الورل الصحراوي يأكل اللحوم وعضته قد تصيب بالبكتيريا

والورل الصحراوي من فصيلة الزواحف، يعيش في صحراء مرسى مطروح وسيناء والمناطق المشابهة: «الورل الصحراوي مبيأذيش حد، وبياكل اللحوم، سمان، عصافير، والجيف وأي حاجة قدامه، والزبون لما بيشتريه بيبدأ يسايسه وهيهدى ومش هيعمله حاجة، وناس كتير بتحب تشتريه»، بحسب حديث «محمد».

وأكد البائع أن الورل عضته قد تصيب الشخص بالكتيريا؛ لذا ينبغي تطهير الجرح على الفور :«أي حاجة في البرية طبعها تخاف من البني أدم لأنه بيأذيها، ومش بيعض، بس لما يكون خايف من الشخص ممكن يعضه وعضته فيها ضرر لأنه ممكن يجيب بكتيريا في الإيد ولازم تتطهر الجرح»، وينصح «محمد» دائما الزبائن باتباع الحذر والحيطة في التعامل مع الحيوانات: «بنوعي الناس وبنديها معلومات عن التعامل مع الحيوانات قبل ما تشتريها ومش أي حد بيشتري».

ويتراوح سعر الورل الصحراوي بين 250 و 350 جنيهًا، ويمكنه التكاثر والتزاوج، وأما سعر «الفقس» الصغير فسعره من 500 إلى 600 جنيه، ويستطيع الزبون أن يشتري «الجيفت» لكي يطعم به الورل حتى يهدأ ويعتاد عليه ويشعر بالأمان.

طائر العُقاب يأكل البانيه وسعره يصل إلى 7000 جنيه 

ومن بين الطيور التي يبيعها «محمد»، العُقاب، وهو من فصيلة الجوارح ويعد من الطيور القوية: «ممكن يقف على إيدك عادي ومش بيعض، أنت بتصفرله بيجيلك وهو عارفك، وسعره بين 1200 إلى 7000 جنيه»، ويأكل العُقاب اللحوم ويستحسن التنوع في نظامه الغذائي مثلا البانيه، السمان، العصافير لأن التنوع مفيد له ويجب أن يجلس في الشمس يوميًا ويتدرب حتى يأخذ على صاحبه ويعتاد عليه ويقف على يده ليحميه.

 

ومن أشهر الطيور التي يبيعها «محمد» البوم، وربما يخاف البعض من تربيته باعتباره يجلب الفقر، إلا أن بائع سوق الجمعة أكد أنه لا خوف منه على الإطلاق وكل ما يتردد هو أقاويل مغلوطة: « البومة بنسميها القطة أم جناحين، تتدرب قطة معاك تشوفك تجيلك هي بطبيعتها مش بتعض خالص حتى وقفتها حنينة، ومينفعش يتقال عليها كلمة وحشة»، وتتغذى البومة على اللحوم ويفضل اللحوم الحية مثل العصافير البلدي الصغيرة، ويبدأ سعرها من 200 ويمكن أن يصل إلى 2000 جنيه.

الحوام : من الزواحف المسالمة وتأكل الزبادي 

وهناك نوع آخر من الطيور يعرف باسم «الحوام» وهو من فصيلة الطيور الجارحة أيضًا: «الحوام بيعيش حوالينا هنا، وبيتغذى على اللحوم، صعب في التدريب وبيعودك على الصبر، وبيدرب على الدعوة بس بصعوبة، وأسعاره من 250 لـ350، وأرخص من العقاب بكتير».

ويبيع «محمد» أيضًا «أم الحيات» وهي أحد أنواع الزواحف حيث تتغذى على الحشرات والأبراص، بياض بيض، الزبادي وهي من الزواحف الهادئة ويعشقها الكثيرون ويتهافتون على تربينتها فهي بطبيعتها غير مؤذية ومسالمة للغاية: «أسعارها من 150 لـ300 جنيه حسب الحجم، الديل بتاعها سليم، صحتها كويسة».