| أغرب مقتنيات سوق ديانا بالعتبة.. فك تمساح وماكينة حلاقة من قرن الخرتيت

قطع متعددة الأشكال والأحجام مُتراصة على الجانبين، كل منها تحكي تاريخًا أو ثقافة معينة، هذا هو الحال في سوق ديانا بالعتبة، الذي يُعقد يوم السبت من كل أسبوع ويأتي إليه كل هاوٍ لجمع هذه المقتنيات، أو على الأقل تبادلها مع الخير.

بين عشرات القطع النادرة المعروضة في سوق ديانا بالعتبة، التي يعرضها أصحابها على طاولات خشبية أو على الأرض، توجد مقتنيات غريبة، لا أحد يعرف من أين أصلها أو ما هي الفائدة التي تعود على الشخص من اقتنائها، ومنها ماكينة حلاقة مصنوعة من قرن الخرتيت، وفك تمساح، وبايب من المستكة، وأصغر ماكينة خياطة في حجم دباسة وغيرها.

أقدم ماكينة حلاقة

ويعرض أحد الباعة في سوق المقتنيات القديمة، ماكينة حلاقة يبلغ سعرها 500 جنيه، ويعود تاريخها إلى عام 1800، وكانت تُسن من خلال مسنٍ جلدي، وهي مصنوعة من قرن الخرتيت، الذي يتعدى الجرام منه 1000 جنيه، بحسب أشرف أنور، بائع بالسوق وصاحب القطعة النادرة، مؤكدًا أن قرن الخرتيت قديما كان الملوك والسلاطين يستخدمونه في صناعة الملاعق لوضعها في المشروب المقدم لهم للتأكد من عدم وجود سُم به.

فك تمساح

ومن أغرب مقتنيات السوق، فك حقيقي لتمساح، وهو الفك الأعلى الذي ما زالت تظهر به أسنان التمساح واضحة ويعود تاريخه لـ50 عامًا مضت ويبلغ سعره 200 جنيه، بحسب «أشرف»: «ده فك لتمساح حقيقي أنا أشتريته من حد من التجار وده بيرجع تاريخه لحوالي 40 أو 50 سنة».

بايب مصنوعة من المستكة الحر

مصطفى فتحي، أحد الباعة في سوق ديانا، يعرض بايب للبيع بسعر 2000 جنيه؛ إذ أنها مصنوعة من مادة المِستكة الحر والتي يعود تاريخها إلى ما بين أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي وهي إيطالية الصنع: «البايب دي غالية كده لأنها مصنوعة من مادة المِستكة الحر وهي مادة غالية جدًا.. والبايب دي ليها زبونها برضه والناس اللي بتهواها».

أصغر ماكينة خياطة

بين باعة السوق، وقف شحتة مصطفى، يبيع قطعة ليست موجودة سوى على طاولته، وهي أصغر ماكينة خياطة تشبه الدباسة تمامًا إلا أنها صُنعت بهذا الحجم لاستخدامها في الرحلات قديمًا ويعود تاريخها إلى ما بين خمسينيات وستينيات القرن الماضي، وهي أيضا إيطالية الصنع ويبلغ سعرها 100 جنيه: «دي ماكينة خياطة إيطاليا كانوا بيستخدموها في الرحلات.. دي بيرجع تاريخها لما بين 1940 و1950 وعارضها بـ100 جنيه بس».

حاملة الصحف

ومن بين المقتنيات المعروضة في السوق، هناك حاملة الجرائد المصنوعة من النحاس، التي تشبه الدرع في الحروب القديمة وهي قديمة الصنع أيضًا ويبلغ سعرها 200 جنيه، كما روت أسماء السيد، إحدى البائعات: «دي حاملة جرائد قديمة جدا بس للأسف مش مكتوب عليها التاريخ بتاعها، ودي مصنوعة كلها من النحاس».