| أغلى خروف في العالم.. اسمه «لادوم» وسعره يصل لـ1.6 مليون جنيه

في السنغال يعتبر خروف «لادوم» المعروف باسم «ملك الأغنام» علامة على المكانة الرفيعة وعلو منزلة من يملكه، إذ تتجاوز أسعار أفضل العينات منه 85000 دولار «مليون و630 ألف جنيه مصري» لذا يلقب بأغلى خروف في العالم.

«لادوم» هجين من سلالة تسمى «Touabire» الموريتانية و«بالي بالي» المالية جرى تربيته لأول مرة خارج العاصمة السنغالية داكار في أوائل السبعينيات، وتحظى سلالة «لادوم» بشعبية لا تصدق في دولة السنغال الواقعة في غرب إفريقيا، بحسب ما ذكر موقع «أوديتي سنترال».

مواصفات خروف اللادوم ومميزاته 

تنفق العائلات الميسورة والمربيون ثروات كبيرة على هذه الخرفان إذ تتمتع بصفات فريدة بالطبع، ويبلغ طولها 1.2 متر عند الكتفين وأوزانها تصل لـ175 كجم، ولها فراء ناعم وقرون طويلة مجعدة، ويقال إن لحومها مذاقها لذيذ.

الغالبية العظمى من سكان السنغال يعتبرونها جميلة ومهيبة، لذا فهم ينظمون مسابقات جمال لـ«لادوم» تُذاع على التلفزيون، وتنال شهرة كبيرة، ويشارك فيها المربون المشاهير على وسائل التواصل الاجتماعي ليعرضون خرفانهم والتنافس على المركز الأول.

الخرفان أهم من السيارات 

خروف اللادوم كبير وجميل في نفس الوقت، وندرة هذا الصنف تجعله باهظ الثمن، فهذه السلالة نادرة وذات قيمة عالية، وعلى الرغم من أن تلك السلالة موجودة منذ حوالي نصف قرن، إلا أن المربين بدأوا فقط في تميزها على مدار العشرين عامًا الماضية.

يرى العديد من أهل السنغال أن امتلاك خروف لادوم رمزا للمكانة العالية، إذ يعد ذو أهمية كبيرة عن اقتناء السيارات والمنازل.