| أغلى عملة في سوق المقتنيات القديمة: «شلن» بأكثر من 4 ملايين جنيه

يهوى الملايين اقتناء العملات القديمة ويبحثون عنها دائمًا في أسواق العملات والمزادات الإلكترونية المختلفة، وتعد تجارة العملات مربحة للغاية وخاصة عند ندرة العملة المباعة، التي يصل سعرها إلى ملايين الجنيهات في بعض الأحيان.

وهناك الكثير من العملات المربحة سواء معدنية أو ورقية، وتختلف أسعارها بحسب حالتها وندرتها وسنة إصدارها، ويهتم تجار العملة والهواة بشكل خاص بالعملات الذي سُكت في فترة الحكم الملكي والفترات الانتقالية، ويوجد عملة واحدة إذا امتلكها الشخص يربح من ورائها ملايين الجنيهات.

وعثر «وينتوورث بومونت» على عملة نادرة للغاية وهي «الشلن» التي تعود إلى منتصف القرن السابع في منزل عائلته الأثري الشهير «بيويل هول» بمنطقة «نورثمبرلاند» البريطانية، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».

الشلن النادر عمره أكثر من 369 عاما

وعائلة «بومونت» أسرة شهيرة تولى العديد من أفرادها مناصب بارزة في أمريكا الاستعمارية عام 1636، ومنذ عام 1810 امتلكت العائلة منزلها وبه العديد من المقتنيات الأثرية، وبينها عملة الشلن النادرة التي يعود عمرها إلى أكثر من 369 عامًا: «عثرت على العملة النادرة في علبة حلويات قديمة وعدد آخر من العملات المختلفة، ونظرًا لأني لا أعرف شيئًا عن العملات المعدنية شعرت أن الأمر يستحق التدقيق»، بحسب حديث «وينتورث».

«لا يسعني إلا أن أفترض أن الشلن أعيد من أمريكا منذ سنوات على يد أحد أسلافي».. بتلك الكلمات فسر «وينتورث» سر وجود العملة النادرة في مقتنيات أسرته، وصدر الشلن في عام 1652 لاستخدامه كعملة من قبل المستوطنين الأوائل في مستعمرة خليج ماساتشوستس، بحسب جيمس مورتون المتخصص في العملات المعدنية، التي تفقد الاكتشاف لمزاد المزاد مورتون وإيدن.

اقرأ أيضًا.. علامة في الـ50 قرشا المعدنية ترفع سعرها لـ5 آلاف جنيه: فتش في فلوسك 

وقال «مورتون» في بيان، إنه لم يصدق عينيه عندما أدرك ندرة العملة وكونها تعود إلى عشرات السنين: «مثال ممتاز لشلن نيو إنجلاند، صُكت بواسطة جون هال، وهي نجمة المجموعة»، ويُعتقد أن العملة هي واحدة من أولى العملات التي أصدرت في أمريكا الشمالية وتحمل الأحرف الأولى من شمال شرق لنيو إنجلاند والأرقام الرومانية XII، مما يشير إلى 12 بنسًا أي ما يعادل شلنًا واحدًا.

الشلن سيباع أكثر من 4 ملايين جنيه مصري 

«ستعرض العملة في مزاد علني بلندن الشهر المقبل».. ويتوقع «مورتون» أن يبلع السلم بنحو 300 ألف دولار أي ما يعادل نحو 4 ملايين و713 ألفا و120 جنيها مصريا، وتشمل مجموعة العملات أيضًا شلن «شجرة الصنوبر» من ولاية ماساتشوستس، بالإضافة إلى عملتين تعود إلى عام 1776، والعديد من العملات الذهبية البريطانية.