| أقدم حيوان على سطح الأرض يتفوق على الديناصورات.. عمره 700 مليون سنة

يشهد عالمنا عديد من الكائنات الحية، التي تعود جذورها إلى ملايين السنين، إذ كشف علماء عن أقدم حيوان على سطح الأرض، يشبه إلى حد كبير قنديل البحر، ويعرف بـ«المشطيات – ctenophore».

أقدم حيوان على سطح الأرض 

تنتمي المشطيات إلى الحيوانات الأولية، التي تم اكتشاف أنها مخلوقة منذ 700 مليون سنة، إذ تعد أقدم الكائنات الحية على وجه الأرض، مقارنة بالديناصورات التي اكتشفت قبل 230 مليون سنة، بحسب ما توصلت إليه دراسة، نشرتها صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

أشارت الدراسة التي أجراها مجموعة من علماء جامعة كاليفورنيا، إلى أن كائن المشطيات يمتلك حوالي 8 مجموعات من الأهداب، تساعده على عملية الدفع أسفل المحيطات، خاصة في حالة سفره لأكثر من أربعة أميال تحت السطح، كما أن الدراسة حسمت الجدل الذي أثير حول كون الأسنفج البحري، أقدم الحيوانات على الأرض، نظرًا لأن حفرياته تعود إلى 600 مليون سنة، لتؤكد النتائج أن الـ«ctenophore» أقدم كائن حي على سطح الأرض.

شكل أقدم كائن حي على سطح الأرض

قال دانييل روخسار، الأستاذ بجامعة كاليفورنيا وأحد المشاركين في هذه الدراسة، أن ذلك الكائن الحي يعود أصله إلى نحو 700 مليون سنة، مضيفا: «أنها حيوانات رخوة الجسم، ويصعب تحديد شكلها لأنها لم تترك سجلًا أحفوريًا يمكن الرجوع إليه بشكل مباشر، لتكن الوسيلة الوحيدة هي استخدام المقارنات بين الحيوانات الحية للتعرف على أسلافنا المشتركين».