| أقوى دعاء لتكفير الذنوب ولو كانت كالجبال.. الشعراوي يوضح

يبحث الكثيرون عن الأدعية المختلفة التي تتلاءم مع الأماني التي يحلمون بتحقيقها فيدعون الله سبحانه وتعالى بصدق، فهو الغفور الرحيم ومجيب الدعوات، والمولى عز وجل يحب سماع دعوات عباده ليجيبها بأكثر مما تمنوا، ويتساءل البعض عما إذا ما كان هناك دعاء محدد يغفر الذنوب جمعيها، كي يقابل العبد ربه بقلب نظيف وخاشع.

الشيخ محمد متولي الشعراوي، ذكر أقوى دعاء لتكفير الذنوب ولو كانت كالجبال، فالله سبحانه وتعالي قال في سورة الزمر الآية رقم «53»: «قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ».

وشرح الشيخ الشعراوي، أن الحق سبحانه وتعالى في القرآن الكريم، يغفر الذنوب جميعها لعباده ما عدا الشرك لأنه ليس ذنبا: «الذنب أنك تعمل حاجة منصوص في إيمانك على عقوبتها، أما الشرك خيانة عظمى».

وأكد االشيخ الراحل، أن غفران الذنوب ليس مبنيًا على مجرد المشيئة أي أن الله سبحانه وتعالى اشترط عدة أشياء كي تتم المغفرة وتمحو الذنوب: «وَأَنِيبُوا إِلَىٰ رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ (54) وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ (55) أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَىٰ مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ (56)»، أي لا ينبغي للعبد الاعتماد على أن الله سبحانه وتعالى سيغفر الذنوب جميعها بمجرد الدعاء: «إن كانت الإنابة هي التوبة يبقى التوبة تجب ما قبلها، وإذا لم تتب يبقى الذنوب لن تغفر، ولا تقل إذا أذنبت ذنبا أن الذنب سيلازمك ولكن التوبة تمحوها عنك، فالحسنات تبدل السيئات، أما الناس اللي بتسرف في الذنوب وبعد ذلك لا تتوب ولا تتبعها بحسنة تمحوها وبعد ذلك تتكل على الله في تحقيق الأماني وغفران جميع ذنوبها،فهذا ممنوع في الدين».

أقوى دعاء لتكفير الذنوب ولو كانت كالجبال

وهناك دعاء يعرف باسم شيخ الاستغفار، نصح الشعراوي بترديده وهو: «اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت».

دعاء سوة البقرة: «رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ».

أدعية أخرى لغفران الذنوب 

  • اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد.
  • اللهمَّ إني ظلمتُ نفسي ظلمًا كثيرًا، وإنَّه لا يغفرُ الذنوبَ إلا أنت، فاغفر لي مغفرةً من عندِك، وارحمني، إنك أنت الغفورُ الرحيمُ.
  • اللَّهمَّ اغفِرْ لي ذنْبي كلَّه دِقَّه وجِلَّه وأوَّلَه وآخِرَه وعلانيتَه وسِرَّه.
  • استغفِرُ اللهَ الذي لا إلهَ إلَّا هو الحيُّ القيُّومُ وأتوبُ إليه.