| أكبر الأقواس الطبيعية في العالم.. «أحدها يوجد في حديقة الشيطان»

تُعد الأقواس الجبلية واحدة من المعالم الطبيعية التي تشكلت بفعل التغيرات البيئية على مدار ملايين السنين، وتُصنّف كواحدة من أروع المشاهد التي تجذب السياح حول العالم، فهذه التكوينات الطبيعية المذهلة نشأت نتيجة لعوامل التعرية مثل الرياح والمياه التي أثرت على الصخور، مما أدى إلى ظهور أقواس جبلية خلابة، ويعتبر هذا النوع من التكوينات الطبيعية مقصداً سياحياً شهيراً، حيث يستمتع الزوار بمشاهدتها والتقاط الصور بين تضاريسها الفريدة، ونستعرض في السطور التالية أبرزها وفقًا لما ذكره موقع «Times of India».

1: قوس الجنيات

يقع ذلك القوس في دولة الصين، يطلق عليه أيضاً اسم شيانرن، ويصل ارتفاعه إلى 400 قدم، يبتعد عن مقاطعة قوانجشي الصينية بحوالي 40 كيلومتر، تم اكتشافه عام 2009 بواسطة جمعية الأقواس والجسور الطبيعية.

2: قوس يوتا

يوجد القوس في منطقة حديقة الشيطان في متنزه آرتشيز ي، بالولايات المتحدة الأمريكية، يعتبرقوس يوتا أحد الأقواس الطبيعية الشهيرة، ولكن في الوقت الحالي مهدد بالإنهيار خلال قرن من الزمان، بسبب الزلازل والتصدعات التي لاحقت به، عبر السنوات الطويلة، قدر سُمك القوس بحوالي 6 أقدام.

3: قوس ألوبا

يقع ذلك القوس ضمن  سلسلة جبال إنيدي في الصحراء الكبرى في دولة تشاد، بقارة أفريقيا، ويعتبر من أطول الأقواس في العالم، إذ يبلغ طوله نحو 250 قدمًا، ويدخل ضمن قائمة أجمل الأقواس الطبيعية حول العالم.

4: قوس كولوب

يوجد في الولايات المتحدة الأمريكية، بأحد المنتزهات ية، ويذهب إليه المواطنون لممارسة نشاط تسلق الجبال والمنحدرات، ويشتهر بالعديد من الأماكن الطبيعية الجميلة والرائعة، ويُعد أحد الأقواس الجبلية التي تتميز بضخامتها وارتفاعها الشاهق.

5: قوس شيبتون

يعرف باسم، بوابة السماء، يقع في دولة الصين، ويُعد أطول قوس في العالم، حيث يبلغ ارتفاعه إلى 1200 قدم وامتداده 200 قدم، ويأتي إليه السياح من كل أنحاء العالم.