| أكثر 4 مدن ذكية في عام 2024.. التكنولوجيا تحقق الرفاهية للملايين

تتسابق دول العالم حاليًا لتكون الأكثر حداثة وتطورًا، وهناك العديد من البلدان التي بدأت تخطو خطواتها الأولى نحو أن تكون الأكثر ذكاءً في المستقبل، وفي السطور التالية، نستعرض أكثر 4 مدن ذكية في العالم حاليًا، وفقًا لما ورد عن موقع «earth.org».

سنغافورة

وفقًا لمنظمة الأمم المتحدة، فإن بحلول عام 2050، سيعيش 70% من سكان العالم في مدن ومناطق حضرية أكبر، وبالحديث عن المدن المتطورة، كانت سنغافورة من أوائل الدول التي بدأت في هذا الأمر منذ سنوات عديدة.

وطرحت سنغافورة بعض الأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، واستخدمت التكنولوجيا بشكل أوسع، إذ جرى اعتماد تقنية الدفع دون تلامس لتوجيه الحركة والمدفوعات بكفاءة لـ7.5 مليون راكب يستخدمون وسائل النقل العام، بالإضافة إلى ذلك، أعلنت نيتها لإنشاء مدينة ذكية جديدة ستضم 42 ألف منزل.

هلنسكي – فنلندا

قررت مدينة هلنسكي الفنلندية دمج التكنولوجيا مع حياة مواطنيها، إذ جعلت جميع خدمات المدينة إلكترونية تقريبًا، ومن جهة أخرى، عملت المدينة على الحد من التلوث البيئي، إذ يتوقع الخبراء أنه بحلول عام 2035، ستكون خالية من الانبعاثات الكربونية تمامًا، وقد تمكنت من خفض الانبعاثات بنسبة 27% عما كانت عليه في عام 1990.

زيورخ – سويسرا

قدمت زيورخ مجموعة من أعمدة إنارة الشوارع التي تتكيف مع مستويات حركة المرور باستخدام أجهزة استشعار، ما يزيد من سطوعها أو يخفتها، هذا الأمر مكّن سكان المدينة من توفير الطاقة بنسبة تصل إلى 70%، كما أنشأت سلسلة ضخمة من التقنيات الحسية التي يمكنها جمع البيانات البيئية وقياس تدفق حركة المرور، وتعمل كهوائي واي فاي عام.

أوسلو – النرويج

بحلول عام 2025، يتوقع الخبراء أن جميع عربات مدينة أوسلو النرويجية ستكون كهربائية، تلك المدينة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 670 ألف مواطن، قررت الحد من الانبعاثات الكربونية بها، لتكون رسميًا خالية من الكربون بحلول عام 2050.