| ألعاب رمضانية للأطفال بنكهة مصرية أصيلة.. قص ولصق وتلوين

ليس الكبار وحدهم من يستعدون لشهر رمضان، فالأطفال أيضا بحاجة إلى استشعار روحانياته وفضائله، وإحياء عاداتنا وموروثاتنا الشعبية في استقبال الشهر الكريم، وذلك من خلال ألعاب مبتكرة، تمنحهم معلومات دينية وتجذبهم ربما بشكل يفوق الفوانيس الصينية الراقصة.

«رمضان جانا» صندوق تفاعلي صمّمته سارة منصور، بنكهة مصرية أصيلة، لجذب الأطفال، واستثمار أوقاتهم في شهر رمضان بشكل مفيد: «استخدمت فيه شخصية الحكواتي الشعبية وبياع الكنافة والمسحراتي وبائع الفول، وتصاميم بتنقل روحنا الأصيلة ممتزجة مع مفهوم رمضان بشكل مبسّط للأطفال».

بداية فكرة مشروع «براءة للنشر»

«سارة» مصرية وتقيم في كندا، وتعمل معلمة لغة عربية وطفولة مبكرة، كانت أكبر مشكلة تواجهها كأم لثلاثة أطفال في رمضان والعيد أنه لا توجد أي أنشطة متوافرة تشرح للأطفال العبادات والأجواء المصرية، وكانت كلما تزور مصر تشتري كتبا وأنشطة، لكنها كانت غالبا باللغة العربية فقط، ومن هنا بدأت فكرة مشروع «براءة للنشر»: «قررت أفتح دار مشتركة مصرية كندية، تتخصّص في أنشطة وكتب الأطفال باللغة العربية والإنجليزية، وبدأنا بأول منتجنا صندوق رمضان».

حاولت «سارة» في كل نشاط تصممه مزج الهوية العربية والمصرية الأصيلة، وجرى تصميم كل الأنشطة بطريقة تفاعلية، يقدر من خلالها الطفل أن يشارك في تحضير كل الألعاب والأنشطة بنفسه قبل أن يستخدمها: «الأنشطة باللغتين الإنجليزية والعربية، ومدروسة بعناية، طبقت فيها ما تعلمته في منهج الطفولة المبكرة، الذي درسته في جامعة الجونكوين الكندية، بحيث تساعد الأطفال على الاستكشاف والتعلم والتفكير، ثم اكتساب معلومة جديدة بشكل مسلٍّ وممتع وغير مباشر».

رانيا حاتم، مدربة علاقات أسرية وعلم نفس إيجابي ومتخصصة مع الأطفال، سلكت طريقا مشابها بطرح فكرة خلاقة للأطفال بعنوان «رمضان جانا مع بسيطة»، وتحكي عنها لـ«»: «صندوق يحوي كتابا لرمضان، ويتضمن الكتاب معلومات دينية للأطفال، وأنشطة بعدد أيام شهر رمضان، حتى يُنفذ الطفل كل يوم نشاطا مختلفا، ويتعلم شيئا جديدا، منذ عمل فانوس رمضان بالورق، قص وتلوين المسحراتي، معرفة الأذكار والأدعية وقصص القرآن، بما يراعي أعمارهم الصغيرة».

«رانيا» تستهتدف أطفالا من عمر 4 إلى 12 عاما

تستهدف «رانيا» الأطفال من عمر 4 سنوات بمساعدة الوالدين، حتى 12 عاما، وبمجرد طرح الفكرة لمست ردود فعل إيجابية: «من خلال احتكاكي بالأطفال لمست لديهم مشكلة التعلق بالوسائل التكنولوجية والانعزال، ففكرت في طريقة تجذبهم، وكان وقتها رمضان اقترب، فصمّمت الكتاب».

لدى «رانيا» شخصية كرتونية باسم «بسيطة»، ونفّذتها كعروسة ماريونت، وفضّلت أن تكون «بسيطة» هي من تخاطب الأطفال في الكتاب، كما أنها تعرض أعمالها من خلال صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، والتي اختارت لها عنوان «عيشيها ببساطة»، كرسالة للأمهات بأن يتبعن طريقة بسيطة في تربية الأبناء والعيش ببساطة».