| أماكن لا تتوقعها تحتوي على «متحور دلتا».. احذر منها

محتور دلتا، إحدى سلالات فيروس كورونا المستجد، والتي أصبحت موجودة في مصر منذ قرابة شهر، وفقا لتصريحات الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان الأخيرة، والتي شأنها كالمتحورات السابقة والتي قد تتواجد في العديد من الأماكن التي ربما لا يدركها الشخص حوله. 

أماكن تحتوي على متحور دلتا 

الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أوضح لـ«»، عدد من الأماكن التي يتربص بها متحور دلتا دون دراية وهي: 

– المواصلات العامة مثل مترو الأنفاق.

– الأماكن المغلقة كالمصاعد في المباني السكنية والمكاتب، حيث عن طريق الأيدي ينتقل فيروس كورونا من هذا المكان لكافة الأماكن الأخرى مثل الطوابق والغرف والمكاتب والقاعات في أماكن العمل والشقق، ثم تبدأ في الانتشار للمقيمين والمترددين على هذه الأماكن في غضون ساعتين إلى أربع ساعات.

– يمكن أن تمتلئ أزرار المصعد بالفيروسات والبكتيريا، فضلا عن كونها أكثر تلوثا من مقعد المرحاض.

– المقابض الملوثة عالية الخطورة، لا تلمس الـ «درابزين» حيث فيروسات كورونا تلوث المقابض وكافة أسطح ومحتويات المصاعد لمدة 72 ساعة على الأقل.

– يمكن للجسيمات الفيروسية أيضًا أن تعيش على أسطح مثل البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ لعدة أيام.

– الجسيمات المحمولة جوا في المصاعد الفارغة يمكن أن تشكل خطرًا كبيرًا عندما يتعلق الأمر بفيروس كورونا، كونه ينتشر عن طريق لمس سطح ملوث ثم لمس العين أو الأنف أو الفم حينما ينتج عن التحدث بصوت عالٍ قطرات تكون كافية لنقل الفيروس التاجي للآخرين، ويمكن للقطيرات أن تبقى في الهواء لمدة 8 دقائق على الأقل.

– دورات المياه أيضا خطرة كون الجميع لا يرتدون كمامة داخلها، وبالتالي هناك احتمالات لتلوث الأسطح فيها ونشر العدوى لآخرين، خاصة في المستشفيات والحمامات العامة.

– قاعات الاستقبال بالمنازل، حيث يعتقد الجميع أن البيوت آمنة، لذا يستقبل الضيوف والأقارب والعمال بلا كمامة، وهذا خطأ.