| أم الدنيا.. 5 رؤساء جمهوريات ونائب رئيس وحاكم تخرجوا من جامعات مصرية

أبدى الدكتور جيمس واني إيجا، نائب رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الاقتصادية، سعادته بتخرجه في كلية التجارة بجامعة الزقازيق وحصوله على البكالوريوس منها قبل 30 عاما، حيث كان يقيم بين أهالي مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، قبل أن يغادر مصر ويعود للسودان ومنها لاستكمال دراساته العليا وصولًا لتقلده منصب نائب رئيس جمهورية جنوب السودان.

وقدمت الجامعات المصرية عددا كبيرا من الزعماء والقادة ونرصد أبرزهم كما يلي:

صدام حسين

خامس رئيس لجمهورية العراق والذي انتهى حكمه بسقوط بغداد بعد الاحتلال الأمريكي للبلاد عام 2003، وإعدامه عام 2006 بعد محاكمته بتهمة ارتكاب عدة جرائم.

وتخرج صدام حسين في جامعة القاهرة حيث حصل على ليسانس القانون من كلية الحقوق بالجامعة عام 1963.

ياسر عرفات

وياسر عرفات هو أول رئيس للدولة الفلسطينية وهو مناضل فلسطيني تعلم التعليم الابتدائي والإعدادي في مصر وحصل على بكالوريوس الهندسة المدنية من جامعة القاهرة وتولى رئاسة منظمة التحرير الفلسطينية.

فؤاد معصوم 

وهو الرئيس الثامن لجمهورية العراق وهو حاصل على بكالوريوس من كلية الشريعة والقانون في جامعة الأزهر عام 1958.

سلطان القاسمي

وهو حاكم إمارة الشارقة وعضو المجلس الأعلى للاتحاد في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ 25 يناير 1972 وهو الحاكم الثامن عشر لإمارة الشارقة وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في الزراعة من كلية الزراعة بجامعة القاهرة.

مأمون عبد القيوم

وهو رئيس جزر المالديف، الذي ولد في 29 ديسمبر 1937، وتولى رئاسة جزر المالديف بين عامي 1978-2008 وهو خريج جامعة الأزهر الشريف.

هواري بومدين

هو الرئيس الثاني للجزائر، شغل المنصب من 19 يونيو 1965، التحق وصديقه (بن شيروف) بالجامع الأزهر حيث درس هناك وتفوق في دراسته، وقسّم وقته بين الدراسة والنضال السياسي حيث كان منخرطا في حزب الشعب الجزائري، كما كان يعمل ضمن مكتب المغرب العربي الكبير سنة 1950.