| أهلا بالخريف.. متى نودع صيف 2023 رسميًا؟

على أحر من الجمر، ينتظر الجميع نهاية فصل الصيف، وذلك بعد أيام من الموجة الحارة التي ضربت البلاد خلال شهري يونيو ويوليو وبدايات أغسطس، فيما أشارت البحوث الفلكية، إلى أنه ساعات فقط ويُعلن انتهاء فصل الصيف وانطلاق فصل الخريف، وفيه تنخفض درجات الحرارة بنسبة كبيرة، ويسود طقس مائل للبرودة نسبيًا.

وبحسب البحوث الفلكية، ينتهي فصل الصيف رسميًا غدًا السبت 23 سبتمبر، الساعة 9:49 صباحًا، وهو وقت تعامد الشمس على خط الاستواء.

فصل الخريف يستمر 89 يومًا

ويستمر فصل الخريف عام 2023 في نصف الكرة الأرضية الشمالي لنحو 89 يومًا، وفقًا للحسابات التي أعلنها معهد البحوث الفلكية، وعندما يحدث الاعتدال الخريفي ستُشرق الشمس عمودية على خط الاستواء، وخلال أيام فصل الخريف، سيكون طول الليل والنهار متساويان على الكرة الأرضية.

ويؤدي الاعتدال الخريفي، إلى نقصان في ساعات النهار تدريجيًا، وسيتراجع قوس المسار الظاهري اليومي للشمس عبر السماء في النصف الشمالي، ثم بعد ذلك، تبدأ فترة الليل في الزيادة، حتى يحدث الانقلاب الخريفي في 23 ديسمبر القادم.

درجات الحرارة في الخريف

وستكون درجات الحرارة خلال الأيام المتبقية من الخريف معتدلة،  بحسب الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، التي قالت: «نسب الرطوبة إحساسنا بها بيقل، خاصة في الليل، ومتوقع في سبتمبر فرص سقوط أمطار على سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب الصعيد».

أجواء خريفية معتدلة

وتتعرض البلاد خلال هذه الفترة لأجواء خريفية مُمتعة على شمال البلاد، مع نسيم خفيف يعمل على تلطيف الأجواء، بالإضافة إلى حدوث انخفاض في نسب الرطوبة، يؤدي إلى تقليل الإحساس بحرارة الطقس.