| أول حكم إعدام نفذه عشماوي عبر الهواء.. 3 مرة واحدة من 24 سنة (فيديو)

يظهر بشاربه الضخم الشهير، ممسكًا بقبضة يديه الكبيرة المتهم الأول في تنفيذ جريمة مذبحة مدينة نصر قبل 24 عاما، تلك هيئة حسين قرني حسين عشماوي المعروف باسم «عشماوي»، صاحب أول تنفيذ حكم إعدام على الهواء.

«عشماوي» أشهر منفذي أحكام الإعدام في مصر، والذي رحل عن عالمنا خلال شهر أبريل 2021، أعاد رواد السوشيال ميديا أحد أشهر لقطاته للظهور من جديد، بعد تداولهم لمقطع فيديو يوثق تنفيذ أول حكم إعدام على الهواء في مصر، عقب مطالبة محكمة جنايات المنصورة، بالإعدام علانية لمحمد عادل قاتل نيرة أشرف، الذي نفذ جريمته أمام بوابة جامعة المنصورة أثناء ذهابها لتأدية الامتحان، يوم 20 يونيو عام 2022.

حسين قرني حسين عشماوى، الملقب بـ«عشماوي»، أحد أبناء سمنود بمحافظة الغربية، عاش في حي الزاوية الحمراء بالقاهرة، ليشارك في 1070 حالة إعدام، من بينها إعدام المجرمين الثلاثة، خورشيد ومحمد زكريا وسيد زكريا علوان، أصحاب واقعة مذبحة مدينة نصر، بقتل مهندسة نانيس أحمد فؤاد وطفليها هديل وأنس، ليجري تنفيذ حكم الإعدام في 21 إبريل من عام 1998، بعد أن وثقتها عدسات التليفزيون المصري الرسمي، لتصبح أول محاكمة تنقل اللحظات الاخيرة للمجرمين قبل إعدامهم على الهواء.

«عشماوي»: أول محاكمة ليا جات بالصدفة

18 عاما قضاها «حسين» في العمل مساعد الجلاد «عشماوي» ما بين فترة عمله مع صلاح سلطان، ثم جمال عبدالسميع، لتأتي له فرصة تنفيذه لأول حكم إعدام في حياته بالصدفة عام 1999 داخل سجن بنها، وفقا لما رواه خلال حوار سابق مع «»: «في الليلة دي جمال تعب وجاله نزيف شديد، وكان باقى على الإعدام كام ساعة، والمأمور قال لى، ماينفعش نأجّل.. إنت اللى هتشتغل، وأنا بصراحة كنت مستنى الفرصة دي، وقلت لنفسى أخيرا جات لك يا حسين، ووقتها أعدمت 2، ست كانت متجوزة فلاح فى المنوفية.. وعلاقة خاصة حصلت بينها وبين أخو جوزها، وقتلوه ورموه فى النيل».