| أول صورة من موقع استهداف أيمن الظواهري.. «كان واقف في البلكونة»

ما زالت ردود الفعل تتوالى حول مقتل أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة الأشهر عالميًا، التي أكدت وسائل إعلام أمريكية، مقتله في غارة أمريكية على أفغانستان لطائرة بدون طيار، وبحسب وكالات الأنباء العالمية، فإن هذه العملية وقعت بعد السادسة صباحًا بالتوقيت المحلي، أمس الأول الأحد، ولكن جاء الإعلان عنها صباح اليوم الثلاثاء الموافق الثاني من أغسطس الجاري 2022.

صور من موقع اغتيال أيمن الظواهري

وبثت وسائل إعلام عربية، صورة أولية للمنزل الذي قتل فيه زعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري، في غارة جوية أمريكية بطائرة مسيرة، حيث كشفت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، أنّ هذا المنزل يعود لأحد كبار مساعدي سراج الدين حقاني وزير داخلية «طالبان».

الظواهري كان يظهر بانتظام في شرفة المنزل

وبحسب «داخلية طالبان»، فإنّ الغارة الأمريكية التي أدت لمقتل زعيم تنظيم «القاعدة» الإرهابي أيمن الظواهري، وقعت في منزل بالحي الدبلوماسي بمنطقة «شيربور» بالعاصمة الأفغانية «كابول» بالقرب من القصر الرئاسي.

وعلى الرغم من المكافأة الأمريكية البالغة 25 مليون دولار على رأسه، شعر «الظواهري» بالراحة الكافية بعد سيطرة طالبان على أفغانستان فانتقل إلى منزل في العاصمة الأفغانية كابول، حيث كان يظهر بانتظام في شرفته، بحسب قناة «روسيا اليوم».

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إنّه جرى دراسة بناء المنزل جيدًا بهدف ضرب «الظواهري» وذلك دون تهديد السلامة الهيكلية للمبنى، لتقليل المخاطر على المدنيين، وعكف مسؤولو الدفاع والاستخبارات على وضع اللمسات الأخيرة على الخطة في يونيو الماضي، وتقديمها إلى بايدن بالبيت الأبيض في الأول من يوليو، باستخدام نموذج مفصل للسكن، كما كان يحدث قبل غارة بن لادن.