| أول متحف للذكاء الاصطناعي في العالم.. يجمع الخيال البشري والتكنولوجيا

بعد أن وصل الذكاء الاصطناعي «AI» إلى تطورات كبيرة، تجري الاستعدادات حاليا افتتاح أول متحف للذكاء الاصطناعي في العالم، حيث يجمع بين الخيال البشري للفنانين والإمكانيات الإبداعية لـ«AI»، بحسب صحيفة «The Guardian».

أول متحف فني للذكاء الاصطناعي

وكشف رفيق أنادول، المؤسس المشارك لشركة داتالاند، نيته افتتاح أول متحف فني للذكاء الاصطناعي في العالم في لوس أنجلوس.

المتحف الملقب بـDataland من المقرر افتتاحه في أواخر عام 2025، بجوار متحف الفن المعاصر ومتحف برود ومقر أوركسترا لوس أنجلوس، حتى يكون بجوار الأماكن الثقافية الأكثر شهرة في لوس أنجلوس.

عرض الأعمال المنتجة بالذكاء الاصطناعي

الصحيفة البريطانية أشارت إلى أن أنادول عرض أعماله التي أنتجت باستخدام الذكاء الاصطناعي في عدد من المتاحف حول العالم بما في ذلك متحف الفن الحديث في نيويورك، ومتحف سيربنتين، ومؤخرا في مقر الأمم المتحدة.

وتوجد العديد من المناقشات التي يمكن طرحها حول قيمة الفن الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي، خاصة بعدما ورد أن الحشود التي حضرت عروض لوحات أنادول ذُهلوا بلوحاته الرقمية التفاعلية، في حين تعرضت للنقد من نقاد فنين، ووصفوها بأنها مبالغ فيها ومتوسطة الجودة .

مخاوف مشتركة بين أنادول وفناني العالم

أنادول قال إنه يشارك مع الفنانين حول العالم مخاوفهم، وأنهم كانوا على حق أيضًا بشأن بعض الانتقادات الموجهة لاقتصاد الذكاء الاصطناعي، مشيرا إلى أنه يجب أن يستعين  الفنانين بأدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم، من أجل مساعدتهم على القيام بأعمالهم الفنية، وأن مجرد استخدام أداة بناها شخص آخر ليس كافيًا.

الصحيفة وصفت متحف فنون الذكاء الاصطناعي بأنه مشروع ربحي، على الرغم من أن أنادول قال إنه منفتح على التحرك في اتجاه غير ربحي إذا كان المشروع الجديد يستطيع تأمين الرعاة الذين سيجعلون ذلك ممكنا.